علوم

كيف تربي قطة صغيرة؟ 10 نصائح لعناية مميزة

«عايز أربي قطة بس مش عارف أتعامل معاها ازاي»

قد يُمثل امتلاك قطة شيئًا مميزًا بالنسبة لك كالحب والدفء والكثير غير ذلك من الأشياء الجميلة، ولكن قد يكون المانع لامتلاكك واحدة هو خوفك من عدم القدرة على التعامل معها؛ سنحاول الإجابة عن الأسئلة التي تشغل عقلك فيما يخص تربية القطط في هذا التقرير. 

10 نصائح هامة للعناية بقطتك الصغيرة: 

1- لابد أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص طبي عام؛ سيخبرك الطبيب حينها عن الطريقة الصحيحة للتعامل معها وكذلك إعطائها اللقاحات اللازمة.

2- التغذية

تُفطم القطط عن حليب أمهاتنا في عُمر 8-12 أسبوعًا تقريبًا ثم تبدأ في تناول الطعام بمفردها، ولمعرفة الطعام الذي يُناسب قطتك من لحوم أو طعام القطط التجاري أو غير ذلك فلابد من استشارة الطبيب البيطري خاصةً إذا كانت قطتك لديها أية احتياجات غذائية خاصة.

احرص على عدم الإفراط في إطعام قطتك أو نقص طعامها، يُرجى التأكد من توفير مياه شرب نظيفة في جميع الأوقات.

3- الفراش 

على الرغم من أن قطتك قد ترغب في مشاركتك سريرك إلا أنه من المهم توفير سريرًا مريحًا لها، استخدم مفروشات آمنة يمكن تنظيفها وتجفيفها بسهولة.

قطة

4- وقت اللعب

مهم للتواصل بينك وبين قطتك، فالقطط مرحة للغاية وفضولية  وتحب اللعب مع أصحابها، يُمكنك وضع بعض الأطعمة اللذيذة داخل الألعاب حتى لا تملّ من اللعب.

5- النظافة 

ابدأ في رعاية قطتك مبكرًا عن طريق إزالة الغبار والشعر  والفراء المتساقطان، بعض القطط تبتلع الفراء عندما تعتني بنفسها وخاصةً القطط ذات الشعر الطويل وهذا يمكن أن يتراكم في معدتها فيسبب لها الأذى وتتقيأ في النهاية.

لا تحتاج القطط للاستحمام إلا إذا أوصى به الطبيب البيطري لأسباب طبية.

6- الرعاية الصحية

تحدث إلى طبيبك البيطري حول الفحوصات الطبية السنوية والتطعيمات، والوقاية من البراغيث والديدان..

7- التدريب على أساس المكافأة

يتضمن هذا التدريب بشكل عام تجاهل السلوكيات -غير المرغوب فيها- فمثلًا إذا خدشت بشدة أو كان هناك عضّ، بهذه الطريقة ستتعلم قطتك بسرعة أنها لا تحظى بأي اهتمام لهذه السلوكيات وسوف تميل إلى التوقف عن القيام بهذه الأشياء بسرعة.

لا تُعاقب قطتك جسديًّا أو تصرخ لأن ذلك سيخيفها، لأنه من غير المحتمل أن تربط القطط العقوبة بسلوكها مما يؤدي إلى الارتباك..

يمكن أن تكون المكافآت على شكل طعام لذيذ للقطط أو مدح لفظي.

8- توفير صناديق قمامة 

يقول الطبيب البيطري «چيف ويربر» الذي يقطن في لوس أنجلوس و يمتلك ثمانية قطط أنه لابد من توفير أكثر من صندوق قمامة لقطتك، يجب أن يكون منزوع الغطاء وموجود في مكان قريب و يسهل عليهم رؤيته.

9- تدريب قطتك على استخدام عمود الخدش

تحتاج القطط إلى الحفاظ على أظافرها وذلك يكون عن طريق الخدش، لكي لا يقع أثاث منزلك ضحية لخدش القطط، فلابد من توفير عمود خدش أو اثنين في المنزل وتدريبها عليه.

10- خصي قطتك أو تعقيمها

لا يوجد شيء أكثر فائدة لقطتك على المدى الطويل من خصيها حتى تجنبها خطر نقل الأمراض وكذلك تتجنب خطر حمل إناث القطط في وقت مبكر.

إجابة على بعض الأسئلة التي قد تشغلك بشأن امتلاك قطة في منزلك: 

كم مرة يجب أن تأكل القطة؟

يمكن للقطط حديثي الولادة أن ترضع كل ساعة إلى ساعتين.

في عُمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع، يمكن إعطاؤهم بديل اللبن من وعاء ثم كميات صغيرة من طعام القطط المبلل أربع إلى ست مرات في اليوم.

 القطط التي يتراوح عمرها من ستة إلى اثني عشر أسبوعًا حوالي ٤ مرات في اليوم، و أخيرًا القطط من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر يجب أن تتناول ثلاث مرات في اليوم.

هل يمكنني الحصول على قطة إذا كان لديّ كلب؟

إذا كانت لديك حيوانات أليفة أخرى، فلن تكون هناك مشكلة في الحصول على قطة، إذا كان لديك كلب، فأنت تحتاج فقط إلى التأكد من قيامك بتقديم المقدمات بعناية حتى لا تتم مطاردة قطتك الجديدة أو إصابتها.

ماذا أفعل بقطتي عندما أذهب في عطلة؟ 

إذا ذهبت بعيدًا في عطلة لمدة يوم أو يومين فقط، فعليك التفكير أيضًا في من سيعتني بقطتك، يمكنك أن تطلب من أحد الجيران الدخول وإطعامه والتحقق من أنه لا بأس به، أما إذا ذهبت في رحلة طويلة يمكنك التفكير في رعاية حضانة.

إذا أردت الحصول على معلومات أكثر بشأن التعامل مع قطتك، يمكنك سؤال طبيبك البيطري، لا تنسَ مشاركة صورة لقطتك في تعليق على هذا المقال.

جهاد علي الدين
شئ ما يدفعني للبحث عن ما وراء العلوم، وانتصاري هو أن أترك أثرًا بعد رحيلي يساعد الجميع والأطفال بوجه خاص على حب العلوم.

اترك تعليقا