السيطرة على النفس
ترجمات

قبّل أهدافك مودعًا إن لم تمارس السيطرة على النفس

الناشر mindvalley
تاريخ النشر18 يناير 2018
العنوان Kiss Your Goals Goodbye If You Can’t Exert Self-Control
الكاتب غير مذكور

قد يكون علم السيطرة على النفس وفلسفته هما الحلقة المفقودة التي كنتَ بحث عنها.

السيطرة على النفس  هي المهارة اللازمة لتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة، والأشخاص الذين يمتلكون وفره من السيطرة على النفس لديهم الدافع والقدرة على التحكم في دوافعهم ورغباتهم الغيرمرغوب فيها.

ولكن إذا كنت شخصا عاديًا، فستستيقظ يومًا ما وتدرك مدى ضآلة تحكمك في نفسك. تجد نفسك مستعبدًا ، حتى أنك أدمنت بعض العادات السيئة التي أصبحت متأصلة بعمق في شخصيتك على مر السنين.

قد يكون هذا الاكتشاف المفاجئ مدمرا. لكن إبقاء نفسك منشغلًا بمهمة أو تكوين عادة جديدة يبدو أحيانًا مستحيلًا. من السهل أن تستسلم لإغراءاتك ، لكنك حينها تتساءل لماذا تشبه ممارسةُ قوة الإرادة الصراعَ.

ربما هذا لأنك (مثل معظمنا) لا تفهم فلسفة السيطرة على النفس وكيف تعمل علميًّا بالكامل.

تُظهر الفلسفة القديمة ...

منذ ألفي عام ، ظهرت الرواقية باعتبارها منبرًا يؤكد على استمرارية الحياة ، وتستخدم بوصفها فيتامينًا خارق للروح. كان الهدف منها تحصين الروح البشرية ضد المحن و الأزمات في الحياة اليومية – ولكن الأهم من ذلك كله ، ضد حماقات البشر.

السيطرة على النفس

في قلب هذه الفلسفة تكمن فكرة أن البشر يزدهرون إذا أظهروا أربع فضائل أساسية: الشجاعة والعدالة والحكمة والسيطرة على النفس.

يرى أفلوطين أن التجربة الإنسانية صراع مستمر بين الرغبة والعقلانية ، وأن السيطرة على النفس مطلوبة لتحقيق الصورة المثالية، واقترح فرويد أنها لُب الحياة المتحضرة.

تذكرنا هذه الفلسفات بمدى أهمية البقاء ثابتًا وممارسة السيطرة على النفس في عالم لا يمكن التنبؤ به.

من خلال مراقبة الأفراد الذين يعيشون حيوات ناجحة ومبدعة ، يمكنك تحديد عناصر الخبرة والمثابرة والفهم والشغف. لكن ما لا يمكنك رؤيته هو النظام الداخلي للسيطرة على النفس – مجموعة المبادئ التي تحكم عقولهم وسلوكياتهم.

في رسالة De Motu Animalium (701a7-8)”حركة الحيوانات “، يسأل أرسطو: “كيف يحدث أن يتبع التفكيرَ أحيانًا فعلٌ وأحيانًا لا يتبعه ؛ أحيانًا بالحركة ، وأحيانًا لا؟ “

كيف يحدث ان تتصرف في بعض الأحيان وفقًا لحكمك المتأني  ، وأحيانًا تفشل في فعل ذلك ، وتختار مسارًا للعمل يتعارض تمامًا مع تلك الأحكام الفضلى؟

إذًا يجب أن يتعلق الأمر بالنظام الداخلي للسيطرة على النفس لدى الفرد – تلك المجموعة من المبادئ التي تحكم عقله وسلوكه المعينيْن

معنى السيطرة على النفس

تُعرَّف السيطرة على النفس في هذه الفلسفات بأنه ممارسة التحكم في مشاعرك ودوافعك وأفعالك ورغباتك. إنها القدرة على التفكير قبل التصرف حتى تتمكن من اختيار خيارات أفضل، وهذه هي السيطرة على النفس التي تفصل بينك وبين الحيوان.

في  صحيفة نيويورك تايمز   ، توضح باميلا دروكرمان الأمر بهذه الطريقة:

هناك جزءان متحاربان من الدماغ: جزء ساخن يتطلب إشباعًا فوريًا (الجهاز الحوفي) ، وجزءًا باردًا توجهه الأهداف (قشرة الفص الجبهي التي لديها القدرة على إخضاع الدوافع من أجل تحقيق أهداف طويلة المدى ، بدلاً من الاستجابة للإشباع الفوري).

النظام الحوفي

تشمل الهياكل الأساسية داخل الجهاز الحوفي اللوزة ، الحُصين ، المِهاد ، الوِطاء ، العُقد القاعدية ، التلفيف الحزامي ، والأخير يشارك في المدخلات الحسية للعواطف وتنظيم السلوك العدواني. اللوزة هي مركز العاطفة في الدماغ ، بينما يؤدي الحصين دورًا أساسيًا في تكوين ذكريات جديدة عن التجارب السابقة. يتحكم النظام الحوفي في السلوكيات الضرورية للحياة ، مثل الرغبة في تناول الطعام والشراب.

القشرة الأمامية

تقع قشرة الفص الجبهي في مقدمة الفص الجبهي. أشار العديد من العلماء إلى وجود صلة متكاملة بين إرادة الشخص في الحياة وشخصيته وبين وظائف قشرة الفص الجبهي. إنها المنطقة التي تتحكم في التخطيط والسلوك المعرفي المعقد والتعبير عن الشخصية وصنع القرار ، وتهدئة السلوك الاجتماعي.

سر السيطرة على النفس

سر التحكم في النفس هو تدريب قشرة الفص الجبهي على العمل أولاً – لاستدعاء السيطرة على النفس عندما تريد ذلك ، واتخاذ قرارات جيدة ، والقدرة على تنفيذ خطط بعيدة المدى ، وتقليل الأفعال المندفعة ، والتعامل بفاعلية مع الإحباط.

من المؤكد أنك على دراية ب” اختبار المارشميلو” الذي ابتكره والتر ميشيل (أستاذ علم النفس في كولومبيا) منذ حوالي 50 عامًا. اختبر ميشيل السيطرة على النفس لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات من خلال منحهم قطع المارشميلو ، بهذه الخيارات: تناول المارشميلو الآن – أو إذا انتظروا عودته ، فسيحصلون على قطعتين من المارشميلو. كان على الأطفال الجلوس في أماكنهم وهم يحدقون في قطعة مارشميلو ، ليقرروا ما إذا كانوا يريدون السيطرة على أنفسهم وانتظار القطعتين ، أو التهام المارشميلو الآن والفوز بقطعة واحدة فقط.

على مر السنين ، أجرى الأخصائيون النفسيون التجربة عدة مرات ، وعمومًا ، اجتاز الاختبار أقل من نصف الأطفال. لم يتمكن معظم الأطفال من تأخير الإشباع والتهموا المارشميلو قبل عودتهم.

لماذا تحتاج إلى السيطرة على النفس؟

السيطرة على النفس

وجد الباحثون الذين تابعوا الأطفال الذين خضعوا لاختبار المارشميلو لعقود من الزمن أن أولئك الذين انتظروا كانوا أكثر ميلًا للحصول على علامات أفضل ووظائف أفضل في وقت لاحق في الحياة.

تظهر الدراسة العلمية للسيطرة على النفس أيضًا أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عليا من السيطرة على النفس يتناولون طعامًا أصح ، وهم أقل عرضة للانخراط في تعاطي المخدرات ، وأداؤهم أفضل في العمل ، ويبنون صداقات عالية الجودة.

في مجال الأعمال ، يُظهر القاده ذوو المستويات العليا من السيطرة على النفس أساليب قيادة أكثر فاعلية ، ويزيد احتمال أن يلهموا أتباعهم ويتحدّوهم فكريًا ، بدلاً من أن يكونوا مستغلين أو يديرون إدارة جزئية.

في السيرة المفصَّلة التي كتبها لحياة إيلون ماسك ، يُري آشلي فانس القراءَ كيف تتكون عبقرية ماسك من وضع ضوابط قوية بشكل لا يصدق ، ومراقبة التقدم عن كثب ، والعمل ليل نهار على بناء قوته الجسدية والعقلية حول الانضباط الذاتي.

لا يتمتع الأشخاص الذين يتحكمون في ذواتهم بثروة أكبر فحسب ، بل يتصرفون بسخاء أكبر. إنهم يتجاوزون دوافعهم الأنانية ويبذلون جهدًا خاصًّا في مساعدة الآخرين.

وبالتالي يبدو أن السيطرة على النفس عامل رئيسي في تحقيق إنجاز ورفاهية أكبر. جسديًا ، نوم الأشخاص المتحكمين في ذواتهم أفضل ، وأمراضهم الجسدية اقل وأعمارهم أطول. كذلك يتمتعون بصحة نفسية أفضل.

يرغب معظم الناس في قضاء حياتهم مع الأشخاص الذين يمكنهم الوثوق بهم ، والذين يفيون بوعودهم ، والذين سيتجاوزون دافعهم للمغادرة أو الهجوم عندما تسوء الأمور. إن الأشخاص الذين يتحكمون في أنفسهم أكثر تسامحًا ويستجيبون للنزاع باللطف بدلاً من العنف.

قوة الإرادة

عادة ما تسمى القدرة على ممارسة السيطرة على النفس قوة الإرادة.

يمكنك التخطيط وتقييم الإجراءات البديلة ، ومع قوة الإرادة ، يمكنك أيضًا تجنب فعل أشياء ستندم عليها لاحقًا. إنها توجه انتباهك وتدعم جميع أنواع الإنجاز.

تساعدك قوه الاراده على إدارة الدوافع واكتساب الاتزان وتحقيق مستويات أكبر من السيطرة على النفس. تساعدك على ملاحظة الدوافع وتحديدها عند ظهورها ، واختيار خيارات بشأنها ، ويساعدك على المضي قدمًا نحو أسلوب حياة أكثر هدوءًا وتوازنًا.

،  أظهر عالم النفس روي بوميتير والصحفي العلمي جون تيرنيفي كتابهم الأكثر مبيعًا  “قوة الإرادة: إعادة اكتشاف القوى البشرية العظمى”  كيف ساعدت السيطرة على النفس لدي الموسيقي إريك كلابتون على التخلص من إدمانه على الكحول والمخدرات وساعدت الكوميدي درو كاري على تعلم النجاح في عمله.

بالإضافة إلى ذلك ، ساعد إتقان عناصر التحكم في النفس الساحرَ ديفيد بلين على إكمال أعمال التحمل الجسدي ، بما في ذلك حبس أنفاسه تحت الماء لأكثر من 17 دقيقة.

السيطرة على النفس والبيئة

منذ بضع سنوات ، وجدت سيليست كيد ، عالمة الأعصاب في جامعة روتشستر ، وزملاؤها ، دليلاً على أن اختبار المارشميلو لميشيل لا يتضمن فقط السيطرة على النفس، بل إنه يقيس مدى ثقة الطفل في بيئته – إلى أي مدى يثق الطفل في أن الباحث سيعود بالفعل بقطعة المارشميلو الثانية وما إذا كان الأمر يستحق الانتظار أم لا.

إذا كان الطفل لا يعتقد أن قطعة المارشميلو الثانية ستصل بالفعل ، فمن المنطقي أن يأكل الأولى، مما يعني أنه استند في قراراته على الطبيعة الإحصائية لما حدث في الماضي.

على سبيل المثال ، إذا كان الطفل أو أي شخص يعيش في بيئة حيث يوجد الكثير من زعزعة اليقين والاستقرار ، فقد يعتقد أن الانتظار ليس من المرجح أن يؤتي ثماره ، وعليه الاستفادة منه الآن – حتى على الرغم من أن لديه القدرة على تأجيل الإشباع.

اكتشفت دراسة حديثة على موقع Science Daily أن العلاقة بين البيئة والسيطرة على النفس يمكن أن يكون لها آثار تتعلق بالنواتج الصحية ؛ على سبيل المثال ، قد يتخذ الأشخاص خيارات غذائية أصح إذا اختاروا بيئات تتناسب مع أنواع شخصياتهم وزاد مستوى راحتهم.

في كتابهما  قوه الاراده ، يرى روي بومستر وجون تيرني بأن الأشخاص الذين يتحكمون في أنفسهم يتحكمون في بيئاتهم. فإذا كان لديهم الحافز لفقدان الوزن ، فإنهم لا يجلبون الأطعمة السريعة إلى المنزل.

تشير هذه النتائج إلى أنه لكي تكون قادرًا على ممارسة السيطرة على النفس وقوة الإرادة ، تحتاج إلى إعداد بيئتك لدعم نواياك.

كيفية اكتساب السيطرة على النفس وقوة الإرادة؟

السيطرة على النفس

المعايير والأخلاق الثقافية

تنبع معاييرك الحالية من البيئة الثقافية ، وما يعلمك إياه الناس ، ومعتقداتك الشخصية. هذه المعايير هي النقاط المرجعية التي تستخدمها لتحديد ما إذا كان إجراء معين مناسبًا أو مرغوبًا (ما إذا كان ينبغي عليك فعل ذلك أم لا). اكتسب مجموعة من المعايير الشخصية التي يمكنك أن تعيش بها وبهذا ستدعم مُثُل تحكمك في نفسك.

راقب كل شيء

إذا كنت تريد التحكم في أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك ، فيجب عليك تتبعها وقياس أدائك وفقًا للمعايير التي حددتها.

عزِّز الشجاعة والقوة والثبات

تشير القوة إلى مقدار الطاقة التي لديك للتحكم في دوافعك. تتشدد قوتك وتنكمش بينما تستمر في مهمتك أو هدفك. ضع خطة للحفاظ على القوة البدنية والنفسية وبنائها.

تعلم التعامل مع التوتر

غالبًا ما يكون التوتر شيئًا مدفوعًا بالتأثيرات الخارجية ، لذا فإن طريقة التعامل معه غالبًا ما تكون من خلال فهم كيف تستجيب له وتحديد ما تريده من الموقف.

كن على دراية بما تشعر به والتزم بالهدوء تحت هذا الضغط. قرر أن تصل إلى السبب الجذري لأي موقف قبل السماح لنفسك بالتوصل إلى استنتاجات.

 ثبت أن كل من المشي السريع بالخارج ، والتدريبات البدنية ،   والتأمل واليقظة حلول عملية لتقليل التوتر والقلق. هذا جزئياً لأن الدماغ يتوقف عن خلق علاقة عاطفية بالسيناريو ويبدأ في التفكير بالجزء المنطقي منه. ومن خلال هذه التقنيات ، يستطيع دماغك أن يبدأ في التفكير بوضوح.

ليكن لديك رغبة جامحة

السيطرة على النفس وحدها لا تضمن النجاح. أنت بحاجة إلى رغبة جارفة وهدف واضح يمنحك سببًا صالحًا للبقاء على المسار.

تشتت بشكل بناء

  التشتت والإغراء هي العوامل التي تعوقك. لذا فإن الأمر كله يتعلق بالعيش بالطريقة التي تريدها للعيش والعمل ، وتشتيت نفسك بطريقة بناءة ؛ بمعنى ، استخدام تمارين اليقظة الذهنية أو الأنشطة الصحية التي تجدها مرضية ومكافئة في جوهرها.

اكتسب طور مقاومة ماهرة

المقاومة العاتية من عناصر السيطرة على النفس. إذا كنت تميل إلى التخلي عن نية ما لأجل ملاحقةٍ أخرى ، يمكنك إما أن تجبر نفسك على متابعة النية الأولية والحفاظ على تركيز دقيق – وإما يمكنك أن تدرب نفسك على أن تفعل ذلك بطريقة أقل ضراوة ، مثل تغيير الاتجاه تمامًا.

هبة قوة الإرادة

بمجرد أن تتعلم كيفية بناء السيطرة على النفس من خلال نشاط أو هدف مختار ، يمكنك الآن التحسن في ممارسة السيطرة على النفس في جميع المواقف والعناصر الأخرى من حياتك.

المهمة الرئيسية في حياتك هي ببساطة: تحديد الأمور وفصلها حتى تعرف على وجه اليقين أي العوامل الخارجية لا تخضع لسيطرتك ، وأي الخيارات الذاتية يمكنك التحكم فيها بالفعل. ثم قم ببناء القوة للإبقاء على سيطرتك على تلك الخيارات.

نرشح لك : 3 استراتيجيات تساعدك على إنجاز أعمالك وتحقيق أهدافك في الحياة

سكر سمرة
سكر سمرة
مترجمة مصرية، ومدرسة لغة إنجليزية.

اترك تعليقا