جمال حمدان
تاريخ وسياسة

جمال حمدان.. الجغرافي الذي فضح أكاذيب إسرائيل

للإطلاع على المقال على قناتنا على اليوتيوب:

جمال حمدان هو مفكر مصرى ترك إرثا علميا كبيرا فى مجال الجغرافيا السياسية ، ومن رواد الجغرافيا السياسية فى مصر والعالم العربى فى القرن العشرين ، لم يتزوج جمال حمدان طيلة حياته إلا العلم ، إعتزل الناس والشهرة والأضواء ورفض المناصب التى عرضت عليه وعاش ليتعلم العلم ويعلمه ويدونه ويحذر مصر من مستقبل طالما كان متشائما حياله لأنه لم يرى مصر متسقه أبدا مع شخصيتها فى سياساتها الخارجية تحديدا والداخليه إلا فى حقبة الخمسينات والستنينيات من القرن العشرين ثم إنحرفت عن مسارها الصحيح بعد ذلك بلا رجعه.

جمال حمدان
جمال حمدان

إذا لم تدفن مصر الفرعونية السياسية فى مقبرة التاريخ ، فستدفن هذه الفرعونيه السياسية مصر فى مقبرة الجغرافيا.

جمال حمدان

كتاب العالم الإسلامى المعاصر

فى رحلة جمال حمدان الفكريه نبدأ  بكتاب العالم الإسلامى المعاصر والذى وضح فيه تقسيما جغرافيا للعالم الإسلامى وإستحالة فكرة الوحدة الإسلامية الشامله سياسيا كدولة واحده ووهم عودة الخلافة الإسلامية التى يدعيها الإسلاميون ، ولكنه يوضح أهمية وجود نوع من التكامل السياسى والإقتصادى بين العالم الإسلامى ليتصدى للأخطار المحيطة به من كل الجوانب.

كتاب إستراتيجية الإستعمار والتحرير

أما عن كتابة إستراتيجية الإستعمار والتحرير والذى يعتبر موسوعة عظيمة فى تفسيرة ظاهرة الإستعمار منذ العصور القديمه وحتى الإستعمار الحديث وآخر بؤره الحالية وهو الإستعمار الإستيطانى الصهيونى بفلسطين المحتله ، وفى هذا الكتاب يوضح جمال حمدان النظريات العامة للجغرافية السياسية فى تفسير ظاهرة الإستعمار والتحرر الوطنى وغيرها من الظواهر كالإنقلاب النووى .

موسوعتة شخصية مصر

أما عن موسوعته الكبرى شخصية مصر والتى تصل إلى أكثر من 4000 آلاف صفحة فى  توضيح شخصية مصر الوطنية والمصريين او كما سماها شخصية مصر التكاملية ، مما قد يفيد السياسيين فى فهم قدر مصر التاريخى والمستقبلى نتاج موقعها الجغرافى.

وقد يكون لجمال حمدان العديد من المؤلفات الأخرى التى لا تقل أهمية عن ماسبق ، فقد كتب القليل من الكتب عددا لكن بها من التفكير الإستراتيجى والعبقرية مايفوق الخيال ! صورة 9 إلا إن كتابه الشهير ” اليهود ، إنثروبولوجيا ” قد يكون كتابا محوريا فى الصراع العربى الإسرائيلى ، لأنه حتى تهزم عدوك لابد أن تتعرف عليه

وقد يكون لجمال حمدان العديد من المؤلفات الأخرى التى لا تقل أهمية عن ماسبق ، فقد كتب القليل من الكتب عددا لكن بها من التفكير الإستراتيجى والعبقرية مايفوق الخيال ! صورة 9 إلا إن كتابه الشهير ” اليهود ، إنثروبولوجيا ” قد يكون كتابا محوريا فى الصراع العربى الإسرائيلى ، لأنه حتى تهزم عدوك لابد أن تتعرف عليه.

طريقة موت جمال حمدان الغامضة

ولذلك هناك إعتقاد كبير من طريقة موت جمال حمدان الغامضة وملابسات وفاته عام 1993 أنه قد تم إغتياله من الموساد الإسرائيلى.

حيث كان يعمل جمال حمدان على كتابة موسوعه عن اليهودية والصهيونية قال بنفسه عنها أنها أهم ماسينشره فى حياته ، وقد إختفت تلك الموسوعه مع مؤلفات أخرى يوم وفاتة فى شقته ورأسه نصف محروقا حيث أشارت ملابسات كثيره إلى إحتمالية أنه قد أغتيل ولم يمت نتيجة حريق أو اختناق بالغاز كما روج لطريقة موته.

كذلك تقرير الطب الشرعى الذى أكد أنه لم يموت حرقا أو إختناقا بالغاز ، وشهادات كثير من سكان عمارته أن هناك إثنين من الأجانب قد إستأجروا شقه بالعمارة فوق شقته لمدة شهرين وإختفوا تماما فى نفس يوم وفاته أو مقتله إن صدق الحدس القائل بذلك.

من نبوءات جمال حمدان الشهيرة والتى دلت على عمق تفكيره الإستراتيجى قوله:

“إنقذوا مصر من القاهره وانقذوا القاهره من نفسها ، كل طوبه توضع فى القاهره هى جريمة فى حق مصر كلها وأولها القاهرة ، كل كوبرى يبنى داخل القاهره هو كوبرى مسروق من مدينة أو قناه او منطقة اخرى فى مصر ، الصعيد قاع مصر اليوم اقتصاديا وحضاريا وإجتماعيا وطائفيا ، قد يبدأ انفجار مصر من الصعيد!”

وقوله أيضا:

” مصر اليوم إما القوة أو الإنقراض ، إما القوة وإما الموت ، إن لم تحقق مصر محاولة قوة عظمى  تسود المنطقه بأثرها ، فسوف يتداعى عليها الجميع كالقصعه! أعداء وأشقاء وأصدقاء ، زنوج أفريقيا سيكونون أول ابناء آوى ، لكنهم سيدعون زنوج النيل لينوبوا عنهم ، ويقفون يتفرجون فى حياد كاذب فى إنتظار العزاء بعد الوفاة ( الحبشه + السودان + أعالى النيل قد يحاربون مصر يوما ما عسكريا ثم إسرائيل + عرب البترول + تركيا وإيران) ”

ماذا لو قرأ متخذى القرار فى مصر يوما للراحل العظيم، وليتنا نتعلم من مفكرينا الذين لم نقدرهم حق قدرهم حتى اليوم؟

المصادر

  • شخصية مصر الفصل العاشر  لجمال حمدان
  • إستراتيجية الإستعمار والتحرير لجمال حمدان
  • اليهود إنثروبولوجيا لجمال حمدان
  • العالم الإسلامى المعاصر  لجمال حمدان
  • صفحات من أوراقه الخاصة إعداد وتقديم د. عبد الحميد صالح حمدان
Avatar
علي ذي الفقار
مدون تونسي

اترك تعليقا