فلسفة

أهم اتجاهات الفلسفة المعاصرة

بدون مقدمات طويلة نبدأ بالسؤالين الأهم:
ماهية الفلسفة المعاصرة؟
وما هي أهم الأحداث المؤثرة في مذاهب و اتجاهات الفلسفة المعاصرة؟

والآن نجيب عن السؤالين

أولًا:

اتّفق الفلاسفة على أن الفلسفة المعاصرة هي الاتجاهات والمذاهب التي ظهرت مع بداية القرن العشرين تقريبًا والتي عاش أعلامها معظم سنواتهم في أيامه.

ثانيًا:

  • أول تلك الأحداث هو الثورة على فيزياء نيوتن والانقلاب على علم الطبيعة الكلاسيكي والذي كانت له السيطرة على الفكرالأوروبي منذ القرن الثامن عشر حتى ظهور نظرية النسبية لأينشتاين.
  • ثاني تلك الأحداث المهمة هوالتقدم العلمي في العلوم الطبيعية الذي تم بواسطة المنهج التجريبي، حتى أصبحت حضارة القرن العشرين هي حضارة العلم التجريبي وأصبح الأسلوب الذي تحاول استخدامه بقية العلوم الأخرى.
  • ثالث أحداث القرن العشرين هوالإيمان بقيمة الرياضة والرجوع إلى التحليل الرياضي الذي يتمثل بالدقة.
  • رابع الأحداث هو أكثرها تعقيدًا حيث قام مجموعة من العلماء بثورة مضادة لتقدم العلم المادي بهدف رد الاعتبار للإنسان ورفض النظر إليه على أنه ظاهرة مادية مثل بقية الظواهر الطبيعية كما حاولوا تأكيد القيمة الروحية التي يتميز بها الإنسان.
  • وأخيرًا ظهور تحليل (سيجموند فرويد) للعقل الإنساني اكتشاف اللاشعور، ودوره في توجيه السلوك والذي كان له تأثيرعميق ليس في الفلسفة وحدها إنما في علم النفس والفن والأدب.

والآن نستعرض أهم الاتجاهات في الفلسفة المعاصرة المتمثلة في أربع اتجاهات رئيسية هي:
الاتجاه المادي العلمي ثم رد الفعل في الاتجاه الروحي الحيوي.
ويليهم عرض للاتجاه التحليلي الرياضي ثم رد الفعل عليه المتمثل في الاتجاه الإنساني.

الماركسية

يعود الاشتقاق اللغوي للماركسية إلى مؤسسها الفيلسوف الألماني (كارل ماركس) صاحب النزعة المادية وقد اشترك مع صديق عمره (فردريك انجلز) عندما قابله في باريس في الهجوم على الفلسفة المثالية والنظام الرأسمالي.

وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر أصبح (ماركس وانجلز) مؤسسي الشيوعية الحديثة المعروفة باسم الماركسية والتي بدأت في ألمانيا.

كارل ماركس والفلسفة المعاصرة
ماركس

مصادر تكوين الماركسية

أولاً، تأثر ماركس بالفلسفة المادية الألمانية كما كان معجب بـ جدلية هيجل، وقد أخذ الجدل منه لكن بعد أن عدله ليناسب وجهة نظره، فقد بدأ الجدل من الواقع المادي على أن تكون الفكرة هي نتاج ذلك الواقع المادي وهو عكس ما فعله هيجل وفي ضوء ذلك فقد أقر أن المادة هي الحقيقة الوحيدة في العالم.

ثانيًا، تأثر ماركس بالاقتصاد السياسي الإنجليزي بعد الانقلاب الصناعي والذي وجه هدف الرأسماليين إلى تشغيل العمال مقابل أجر بسيط بينما يحصل صاحب رأس المال على كل نتاج العمل.
وهو ما رفضه ماركس ودعا إلى أن تكون وسائل الإنتاج ملكًا لمن يعملون فيها ومن ثم تنتهي الطبقية الرأسمالية.

ثالثًا، أما المذاهب الاشتراكية الفرنسية المثالية فكانت المصدر الثالث لماركس الذي عمل على تحويلها من الشكل الخيالي إلى الشكل العملي، عن طريق تحالف القوى العاملة ونزع الملكية من الرأسماليين المغتصبين وردها إلى الشعب.

فلاديمير لينين

الفيلسوف الروسي الشهير الذي يعتبر حلقة الوصل بين ماركسية القرن التاسع عشر وماركسية القرن العشرين.

ولد لينين في جو ثوري حيث كان القيصر الروسي يمثل الدكتاتورية الفردية في أعلى صورها كما كان النبلاء يمثلون الرأسمالية في أقصى تطرفها مما أدّى إلي التذمر الشعبي ومحاولة الثورة علي القيصر.

وبعد نضال ثوري طويل أدى إلى سجنه ثم نفيه خارج روسيا، قَرَّر قيادة الثورة من الخارج إلى أن قامت الثورة في روسيا ووصل العمل إلى الحكم فعاد لينين ليقود الدولة بمبادئ الماركسية واستطاع أن يصل للتقدم والشيوعية بطريقة عبقرية لم يسبقه إليها أحد.

فلاديمير لينين
لينين

أهم مؤلفات لينين

تميزت مؤلفات لينين بأنه لم يكن مجرد ناقل لفلسفة ماركس وإنجلز بل كان فيلسوف ومفكر وناقد فقدم عدد كبير من الكتب والدراسات والمقالات سواء في شرح الماركسية أو تطبيقها في روسيا.

ولعل أهمها مايلي:
تطور الرأسمالية في روسيا.
ما العمل.
المادية والمذهب النقدي التجريبي.
الاستعمار أعلى مراحل الرأسمالية.

الروحية

بعد أن ساد المذهب العلمي المادي على القرن العشرين، ظهر تيار مضاد غيور على الكيان الروحي للإنسان وأكد على أنه مختلف عن باقي الظواهر المادية في الطبيعة.

وكان الفيلسوف الفرنسي (مين دي بيران) هو من وضع المبادئ الأولى لهذا التيار الروحي.

وقد قام فلاسفة هذا التيار بالرد على المذاهب المادية ونقد العلم التجريبي وتأكيد قيمة الحدس والإرادة المتحررة.

هنري برجسون

أشهر فلاسفة التيار الروحي وحامل لواء المذهب في القرن العشرين، الذي أمضى عمره في تدريس الفلسفة وسخر مؤلفاته للدفاع عن مذهبه الحيوي.

كما كان رئيسًا للجنة (التعاون الفكري) بالأمم المتحدة حتى أصابه المرض ومنعه من العمل ومع ذلك أكمل مسيرته في التأليف ومحاولة إقرار السلام عالميًا بعد الحرب العالمية الأولى، مما جعله يستحق بجدارة الحصول على جائزة نوبل للسلام في الأدب.

برجسون
هنري برجسون

خلاصة أفكاره

مبدئيًا، بعد دراسته للمذهب المادي هاجم برجسون نظرية التطور التي أقرت أن كل مكونات الإنسان مادية وأنكرت النفس المعنوية.

ثم هاجم علماء النفس الماديين وأقر بنوعين من الظواهر لابد من التفريق بينهم وهو ما أغفله الماديين:
ظواهر جسمية مادية وأخرى نفسية روحية.

ثانيًا، ونتيجة للتفرقة السابقة ميز برجسون بين العقل كوسيلة إدراك الأجسام المادية والوقائع المحسوسة وبين الحدس كوسيلة إدراك باطنية لما هو كيفي و زماني.

وأخيرًا، بما أن الروح هي أصل الإنسان فهي عند برجسون الأصل الذي خرج منه الكون المادي نفسه فالوجود كله انبثق من مركز روحي أساسي هوالله.

أهم مؤلفاته

ترك برجسون مجموعة كبيرة من المؤلفات التي ساعدت على رجوع الإنسان إلى الروح والحياة.

  • رسالة دكتوراه في معطيات الشعور المباشر.
  • المادة والذاكرة (وهو بحث يوضح فيه الصلة بين الجسم والعقل).
  • التطور الخالق.
  • وتعتبر أهم كتبه:
    الطاقة الروحية
    منبعا الأخلاق والدين.

التحليلية المعاصرة

بعد التقدم العلمي الهائل في القرن العشرين بجانب ما أحرزته العلوم الرياضية من تقدم أصبحت السمة الأساسية للعصر هي التحليل سواء المادي أو الرياضي.

وحيث أن الفلسفة تعبر عن روح العصر، فالطابع العام للفلسفة المعاصرة هو الطابع التحليلي الواقعي الذي يناسب التطورات العلمية والرياضية.

برتراند راسل

أشهر من عبر عن الاتجاه التحليلي المعاصر حيث جمع في فلسفته التطورات الرياضية، بالإضافة إلى الاكتشافات العلمية الذرية وأطلق المؤرخون على فلسفته اسم الواقعية الذرية.

برتراند راسل

مجالات التحليل في فلسفة راسل

أولاً، تحليل الرياضة وردها إلى المنطق: وكان هدفه الأساسي هوالرجوع إلى العناصرالأولية البسيطة لتوضيح حقيقة تلك العناصر ويبين العلاقات التي بينها.

ثانيًا، تحليل العالم المادي: محاولًا رد العلم المادي إلى وحداته الأصلية التي يتركب منها وانتهى إلى أن المادة عند تحليلها ترتد إلى جزيئات بسيطة هي الذرة.

ثالثًا، تحليل الفكر والعقل: قام بتحليل المعرفة فقرر أن الشعور هو مجموعة أحداث تلتقي فيها الحواس بالمؤثرات الخارجية، حيث تنتقل هذه المؤثرات من خلال الجهاز العصبي إلى مركز الحواس في المخ.
أما العقل فرده الى مجموعة أحداث متغيرة متعددة العلاقات ببعضها.

رابعًا، تحليل اللغة والكلام: على ضوء ما سبق فإن اللغة المستخدمة للتعبير عن الشعور والإدراك والحقائق لابد أيضًا أن تكون جزئية لتكملة التناسق السابق.
وانتهى إلى وجود نوعين من القضايا هي القضايا الجزئية البسيطة والقضايا المركبة غير المباشرة واعتبر الأولى هي معيار التحقق من صدق القضايا المرهون بتطابقها مع العالم الخارجي.

أهم مؤلفاته

الرياضة والمنطق الرياضي (وهو عبارة عن مقال في الهندسة).
أصول الرياضيات.
مبادئ الرياضة أو برنكيبيا ماتيماتيكا (وهو أشهر كتاب في المنطق الرياضة أخرجه مع زميله (ألفريد نورث )).
التصوف والمنطق.
كل ذلك بجانب مجموعة كتب في مختلف الميادين كالسياسة والفلسفة العامة وفلسفة العلم .

الوجودية

عندما اتسع نطاق التحليل الرياضي، الأمر الذي أدى إلى محو الإنسانية القضاء على طبيعته الحيوية فإن إخضاع الانسان للتحليل الرياضي يحوله إلى أله أو مجرد شيء.

وهذا أدى إلي ثورة بعض الفلاسفة علي الاتجاهات الرياضية والعلمية فظهر الاتجاه الإنساني الذي رفع شعار (الرجوع إلى الإنسان).

العوامل المؤثرة في ظهور الاتجاه الانساني

أولًا، فتح فرويد الطريق لاكتشاف الحقيقة الانسانية خاصة بعد إعلان نظرياته عن اللاشعور وأهميته في حياة الفرد والشعوب.

ثانيًا، ثورة الفلاسفة على المطلق الذي وضع أساسه نيوتن وأصبح سائد في القرن التاسع عشر فأصبحت الحقيقة مطلقة.

أخيرًا، ظروف الحياة في المجتمع الأوروبي بعد الحربين العالميتين وانتصار البعض وهزيمة الآخر فأصبحت مشكلات الإنسان ومحاولة الوصول إلى حلول مجالات تأمل الفلاسفة، كما أن الاستعمار والقهر أدى إلى التفكير في مشكلة الحرية ومصير الإنسان وعلاقاته.

جان بول سارتر

قبل الحرب العالمية الثانية شعر الفيلسوف الفرنسي بالظلم الواقع على الطبقة العاملة واتخذ موقف يساري ثائر على الطبقة الرأسمالية ومناديًا بالاشتراكية.

وعند إعلان الحرب حمل السلاح ضد ألمانيا وتم أسره وبعد الإفراج عنه سخَّر فكره في السعي إلى الاستقلال والتحرر من الاحتلال النازي.

سارتر

أفكار سارتر الوجودية

يقارن سارتر بين وجود الشيء الفعلي وبين ماهيته أو صفاته الجوهرية ويتسائل أيهما اسبق من الاخر؟
وينتهي إلى أن الاشياء الجامدة أو المصنوعة تكون ماهيتها أسبق من وجودها ولكن الإنسان هو الكائن العاقل الوحيد الذي سبق وجوده ماهيته.

وبما أن وجود الانسان يسبق ماهيته فالإنسان حر في اختيار صفاته وهنا ربط بين الحرية في الاختيار والمسئولية.

وعلى ذلك قسم الوجود إلى ثلاثة أنواع:
أولًا، الوجود في ذاته: ويمثل وجود العالم المادي وظواهره.
ثانيًا، الوجود لذاته: ويمثل الذات أو الانسان بصفة عامة.
ثالثًا، الوجود للغير: وهو نفس الوجود السابق لكن في ارتباطه بغيره.

أهم مؤلفاته

مسرحية الذباب وهي أشهر أعماله التي يدعو فيها الفرنسيين للثورة على الاحتلال.
كتاب الوجود والعدم الذي ناقش فيه قضية الحرية.
التخيل.
نظرية في الانفعالات.
نقد العقل الجدلي.
الغثيان.
الشيطان والآلة.

المصادر

كتاب المذاهب الفلسفية المعاصرة تأليف سماح رافع محمد.

حسام محمد
حسام محمد
حاصل علي ليسانس من كلية الاداب قسم الفلسفة

اترك تعليقا