أدب

دليلك إلى معرض القاهرة الدّولي للكتاب ٢٠٢٠

اقتربت رحلةُ البحث عن الكنز الأثمن، تخوضها جحافل القراء بين أروقة معارض الكتاب، يحمل كلٌّ منهم خريطته في كفه وعتاده في محفظته، يطمحُ -كأي صيادٍ ماهر- في العودة محمّلًا بغنائم يقتات منها عقلهُ إلى ما شاء الله من أمد، على أمل أن تكتنزالمحفظة من جديد قبل هذا الأوان.

لماذا يجب أن نزور معارض الكتاب بشكل عام ومعرض القاهرة الدولي بشكل خاص؟ ما هي أبرز الإصدارات المنتظرة في معرض القاهرة ٢٠٢٠؟ كيف تكتب لائحة الكتب التّي ترغب بشرائها في المعرض؟ وما هي الأجنحة التي تقدم لك صفقات رابحة؟ لنحضّر زادنا ونُتم استعدادنا

 ونحصي الأيام المتبقية لهذه الرّحلة الفريدة.

معرض القاهرة الدّولي للكتاب ٢٠٢٠ بين الزّمان والمكان:

ينطلق هذا المحفل الثقافي الضخم على أرض مركز مصر للمعارض في التجمع الخامس، في الفترة من ٢٢ يناير الجاري إلى ٤ فبراير القادم. تتجمع فيه هذا العام أكثر من ٧٠٠ دار نشر لتقدم ما لديها من مطبوعات ضمن عروض وحسومات متنوعة، إضافةً إلى الندوات والفعاليات المختلفة مقابل تذكرة بقيمة ٥ جنيهات

شخصية عام ٢٠٢٠ في معرض الكتاب:

يحتفي معرض القاهرة للكتاب بنسخته الحالية بالعظيم “جمال حمدان”، الذّي نفخ الروح في الجغرافيا وأحياها من جمودها، وحصل على دكتوراة في فلسفة الجغرافيا، حيث تعتبر دراسته الشهيرة “شخصية مصر” دراسة في عبقرية المكان مزج بها بين الواقع الجغرافيّ والتّاريخيّ والشّخصية المجتمعية للمواطن المصريّ في أربعة مجلدات. ستعيد الهيئة العامة المصريّة للكتاب مع دارالهلال نشر “موسوعة مصر” 

وبأسعار مدعمة، وستُعرض ضمن جناح مكتبة الأسرة في المعرض، كما ستتعاون مع دار الهلال أيضًا لنشر ٨ عناوين أخرى للكاتب نفسه منها: استراتيچية الاستعمار والتّحرير في العالم العربيّ. 

إفريقيا حاضرة في الشّعار والبوستر والفعاليات: 

“مصر إفريقيا… ثقافة التّنوع” هذا شعار معرض  كتاب ٢٠٢٠ المتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وستحلّ دولة السنغال ضيفًا على معرض الكتاب بدورته القادمة، لتشارك كلية الدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة بتنظيم فعاليات وندوات ضمن أيام المعرض. بوستر المعرض من تصميم الفنان التشكيلي “محمد أباظة”، يرتفع في رسمه النخل أخضر مفتوح الأذرع شامخًا إلى حدود السّماء، للنخل نزعته الإفريقيّة، وتمايله يشير إلى التراث المصريّ والرّوح الإفريقية ليكون إسقاطًا لثقافة التّنوع التّي يرفع المعرض شعارها.

عودة سوق الأزبكية إلى معرض كتاب ٢٠٢٠: 

سوق الأزبكية آلة الزّمن التّي ينتقل بها الكتاب من جيلٍ إلى جيل، وسور المفاجآت التي تجد فيه نفائس ضائعة لم تكن تتوقعها، سيعود لمعرض الكتاب هذا العام بـ ٤١ مكتبة، بعد مشاركة متواضعة العام الماضي تمثلت بـ ٦ مكتبات فقط. ستقتصر مشاركات مكتبات السّوق على الكتب المستعملة، مُعرّضة لرقابة محكمة عليها تفاديًا لبيع نسخ مقلدة ومزورة من الكتب الحديثة.

تطبيق معرض الكتاب على هاتفك الآن:

خطوة جيدة من إدارة المعرض تحفظ لك خطواتك الشخصيّة من الضّياع، حيث بمجرد تحميل هذا التطبيق على هاتفك، سيكون بإمكانك إدخال بيانات البحث، وسيقدم لك التطبيق مكان الكتاب الذي تبحث عنه محددًا دار النّشر والقاعة والجناح، ثم يقدم لك الاتجاهات عبر خاصية الGPS لتصل بسلام وبسرعة إلى غايتك، موفرًا عليك الكثير من الوقت والجهد.

 هذا التطبيق سيكون متاحًا للتحميل على الـ play store بدءًا من

 ١٠ يناير الحالي.

روايات تنتظر استكمال أجزاءها في المعرض:

أصبحت الرواية متعددة الأجزاء عملًا رائجًا ومربحًا بين الكّتاب، تلعب على وتر الفضول البشري وغريزة الإنسان الفطرية ببلوغ النهايات، تستغل دور النشر معارض الكتاب وما تلاقيه من إقبال لعرض الأجزاء الجديدة التي ينتظرها العموم ونذكر منها: 

قواعد جارتين: الجزء الثالث والأخير من هذه  الرّواية سيحمل اسم “أمواج اكما”، للكاتب عمرو عبد الحميد مع دار نشر عصير الكتب.

ملائك نصيبين: للكاتب أحمد خالد مصطفى مع دار نشر عصير الكتب. رغم ما أثاره الجزء الأول من جدلٍ وانقسام ودعوات للمقاطعة، فإن الجزء الثاني له جمهور ينتظره ويتشوق له.

اعترافات جثة: يعدنا الكاتب محمد حياة مع دار نشر الرّسم بالكلمات بألغازٍ معقدة وتشويق إضافي يفوق ما ورد في الجزء الأول. مع إعادة نشر للجزء الأول بغلافٍ جديد.

ليلة في جهنم: يقدم الكاتب حسن الجندي الجزء الثالث من سلسلته “ليلة في جهنم” تحت اسم “أيام مع الباشا” بالتعاون مع دار نشر دارك.

كتب متنوعة ستصدر في معرض ٢٠٢٠: 

حصة القراءة: للكاتب والصّحفي والسيناريست “محمد هشام عُبيه” عن دار هالة للنشر، كتاب موجه، يقدم جولة بين أفكار أكثر من خمسين كتاب بين العربيّ الأصلي والمترجم.

متلازمة الورقة البيضاء: للكاتب “فتحي الزين” عن دار ليان للنشر. يقدم نصائح وإجابات لأشهرالأسئلة المؤرقة لكل كاتب لا يزال في بدايته. 

القرآن نسخة شخصية: للكاتب أحمد خيري العمري مع دار نشر عصير الكتب. هذا الكتاب يخرج للعلن العلاقة الشخصية الحميمية بين المرء و قرآنه.

الصّبار:  للمصمم فريد عُمارة مع دار رواق للكتب.

وُصِف بأنه كتاب يشعر بما تشعر به.

كلاسيكيات فلسفية مترجمة للمرة الأولى:

مدخل لقراءة هيجل: للفيلسوف الفرنسي الكاسندركوجيف، وستصدر الترجمة عن دار رؤية.

مفهوم السياسيّ: للقانوني الألماني كارل شميت، وهو من أهم كتب الفلسفة السّياسية في القرن العشرين، ستصدر النسخة المترجمة عن دار مدارات.

و تجدر الإشارة بأن دار رؤية ستقوم بإعادة نشر كتاب “التأملات” للفيلسوف والإمبراطور الروماني ماركوس أوليوس، وهي ترجمة أنجزها الأستاذ عادل مصطفى أحد أفضل مترجمي الفلسفة وكتّابها في مصر.

أجنحة لا تفوّت زيارتها في معرض الكتاب:

الهيئة العامة المصريّة للكتاب:  تتحدث الأنباء عن أن  الهيئة العامة ستكرر فكرة العام الماضي بجناح “الجنيه الواحد” بعد النجاح المنقطع النظير الذّي حققته في العام المنصرم. كما تقدم “سلسلة جوائز” التّي تضم مجموعة كبيرة من الروايّات الحاصلة على جوائز عالمية تقدم للقارئ المصريّ بأسعار مخفضة.

مكتبة الأسرة: تقدم سلاسل الروايات المترجمة للجيب مثل (الفرسان الثلاثة ومزرعة الحيوان) وبأسعار مدروسة.

دار المعارف: ستكون وجهتك الأساسية إذا كان لديك أطفال وترغب بتشجيعهم على القراءة، حيث تقدم إصدارات جديدة من السلسلة الخضراء للأطفال وسلسلة روضة الأطفال، إضافة إلى سلسلة حكايات الحيوانات والعديد من القصص التّربوية.

المركز القومي للترجمة: يعرض نسخًا مدّعمة مترجمة لأهم الأعمال العالميّة باسعار جيدة، بالإضافة لتقديمه خصومات لطلاب الجامعات وفق بطاقاتهم الجامعيّة.

الطريقة الأمثل لكتابة لائحتك: 

لائحتك ليست مجرد قائمة مشتريات، هي شخصيتك وهي خريطة كنزك للوصول إلى غنائمك، اكتبها حسب ميولك وآرائك ورغباتك الحقيقية، في الأدب كما في أي قطاع آخر هناك فورات وصيحات يسير معها التيار، لست مضطرًا في قراءتك أن تكون نسخة مكررة من الجموع. رتب لائحتك حسب الأولويات واجعلها متنوعة قدر الإمكان. ولتكن الأولوية للكتب المدّعمة لأنها سريعة النفاد مثل كتب الهيئة العامة والمركز القومي للترجمة. إذا أوردت في لائحتك كتب مترجمة فاكتب اسم المترجم أيضًا، حتى لا تقع عن طريق الخطأ والتسرع على نسخ أقل جودة و تماسكًا مما تبحث عنه. الدخول على موقع الـ goodreads قد يساعدك في اختيار المترجم الأمثل ويعطيك فكرة عن تقييم الكتاب ذاته، فأنت لا تقوم بعملية تسوق عادية بل تحضر زادًا لعقلك وروحك.

معارض الكتاب ليست مجرد نقاط بيع: 

معارض الكتاب ليست تجمع مكتبات، أو مجرد نقاط بيع للمطبوعات، إن معارض الكتاب هي عنصر من عناصر النهضة الثقافيّة، لها فعاليتها ونداوتها ودورها في نشر ثقافة الكتاب، بالإضافة لظاهرة “الإشعاع الفيزيائي” أو العدوى الشعورية التي تجعلك تتقمص شعور من حولك، فيتملكك شغف القراءة بقوة ويغمرك الاكتفاء والرّضا. تتيح لك فرصة لقاء كُتابك المفضلين والتعامل معهم كأشخاص، ولابدّ أن نذكر أن معرض ٢٠٢٠ هو المعرض الثاني بدون الدكتور أحمد خالد توفيق -رحمه الله- والذّي لطالما ارتبط  المعرض لدى القراء بلقائه وصدور كتاباته.

Avatar
نادية برادعي
صيدلانية وعاشقة للأدب والكتابة مؤمنة بقوة الكلمة لتغيير العالم وبقدرة على الخير على ترميم الندوب.

اترك تعليقا