تاريخ وسياسة

أرض بلا شعب لشعب بلا أرض

أرض الميعاد أو الأرض الموعودة أو أرض إسرائيل كما يدعيها البعض، كل هذه المعاني تصل في نهايتها إلى معنى واحد فقط وهي فلسطين. كل هذه المصطلحات قد ادعها البعض وتلك الحجج التي استخدمها الصهاينة لدفع يهود العالم إلى فلسطين واستعمارها، وقد استغلوا الحوافز الدينية لإثبات ذلك كالتوراة للدلالة على أن تلك الأرض الطاهرة لهم، وأن لهم الحق في استعمارها وأخذها عنوة من أهلها. 

فلسطين أولى القبلتين وثاني الحرمين، تلك الأرض الطاهرة، الأرض المقدسة، التي نادت كل شعوب العالم للاستغاثة بها من العدو الصهيوني الذي سال دماء شعبها وأطفالها على الأرض، تلك الأرض التي كل حواريها وكل خندق بها يحكي قصة شهيد من أهلها مات فداء وطنه. ها هي فلسطين! كل عام وأنت أرض العروبة، كل عام وأنت أرض مقدسة، كل عام وأنت تنتظرين استقلالك يا أرض الوفاء. 

القضية الفلسطينية هو مصطلح يشير إلى الصراع التاريخي والسياسي والمشكلة الإنسانية في فلسطين، منذ المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م، حتى يومنا ھذا، وتعتبر قضية فلسطين جزء جوهري من النزاع العربي الإسرائيلي، الذي نتج عن هجرة اليهود إلى فلسطين، وھذا أدى إلى حروب وأزمات في الشرق الأوسط، وهذا يوضح دور الدول العظمى في أحداث المنطقة. 

وتتمحور قضية فلسطين حول شرعية دولة إسرائيل، واحتلالها للأراضي الفلسطينية، أيضًا حول قضية اللاجئين والمجازر التي ارتكبها الاحتلال نحو الفلسطنيين وحول عملية المقاومة ضد المحتل، والقرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة ومن أبرزها قرار 194، وقرار 242 والذي ينص على أن أرض فلسطين تقع في قلب منطقة الشرق الأوسط في موقع استراتيجي، بين مصر وسوريا والأردن وتصل بين غرب قارة آسيا، وشمال قارة إفريقيا. وتبلغ مساحتها نحو 26,990 كم، ويعتبر اليبوسين والكنعانيون أول من استوطنوا بها. كما شهدت العديد من الحضارات، وكان لفلسطين أهمية دينية في الديانات السماوية الثلاث ومن خلال تاريخيها شهدت بعض النزاعات ذات الطابع الديني، مثل: الحروب الصليبية. 

نشأة القضية الفلسطينية الصهيونية

الصهيونية هي حركة سياسية عدوانية أنشأها يهود أوروبا في آواخر القرن التاسع عشر، بهدف تجميع اليهود من جميع الجهات العالم، وحشدهم في فلسطين، والدول العربية التي تحيط بها، من أجل إقامة دولة يهودية حدودها من النيل حتى الفرات. 

وعملت الدول الاستعمارية في أوروبا على نشر فكرة الصهيونية للتخلص من اليهود ولإخراجهم من بلادهم والتعجيل بقيام دولة إسرائيل في فلسطين. 

المؤتمر الصهيوني الأول

في ثمانينات القرن التاسع عشر، بدأ اليهود بعمل نظريات جديدة بهدف الاستعمار في الأراضي الفلسطينية، من خلال محاولات استبدال السيطرة المدنية بالسيطرة المسلحة، وكانت الحركة الصهيونية أكثر المتبنيين لھذه النظرية، وفي أواسط سنة 1880م شكلت الحركة الصهيونية مجموعة عشاق صهيوني في المؤتمر الأول الذي عقد في بازل سنة 1897م، حيث طالبت الحركة بإقامة دولة خاصة ضد اليهود في فلسطين، حيث لقي هذا المشروع الغضب والرفض في أنحاء فلسطين، وكان ناتج عن ھذا الغضب نشأة المقاومة الشعبية في فلسطين. 

وعد بلفور

يعرف وعد بلفور بأنه وعد من لا يملك لمن لا يستحق، صدر الوعد في 2/11/1917 كتأييد من الحكومة البريطانية بحق إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. 

الانتداب البريطاني في فلسطين 

بعد سقوط الدولة العثمانية خضعت فلسطين للانتداب البريطاني، منذ عام 1920 وحتى 1498م. بالحدود التي قررتها فرنسا وبريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى في معاهدة سيفر، وفي سنة 1922م أقرت عصبة الأمم الانتداب شكل رسمي بناء على وعد بلفور، وغطت منطقة الانتداب فلسطين التاريخية، أي الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة ومنطقه شرق الأردن. 

كانت مدينة القدس عاصمة للانتداب وكانت مقر الحاكم البريطاني، ومع بداية الانتداب أعلنت بريطانيا تحقيق وعد بلفور، وفُتح باب الهجرة لليهود إلى فلسطين إلا أنها غيرت سياستها في منتصف ثلاثينات القرن العشرين. 

قرار تقسيم فلسطين

يعرف هذا القرار بقرار 181 هو القرار الذي وافقت عليه الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة عليه سنه 1947 م، وقَّعت بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم الأراضي إلى ثلاث كيانات جديدة بهدف حل النزاع العربي اليهودي الصهيوني عن تأسيس دولتين، دولة يهودية وأخرى عربية على أرض فلسطينية وأن تقع كل من مدينتي القدس وبيت لحم تحت وصاية دولية. 

أهم ثورات فلسطين

• ثورة عام 1929م: وعرفت باسم ثورة البراق نسبة إلى الجدار الغربي للمسجد الأقصى الذي حاول اليهود الاستيلاء عليه. 

• ثوره 1936م: شهدت هذه الثورة العديد من المظاهر أهمها توقف الفلسطنيين عن دفع الضرائب ودعوتهم للإضراب العام استمر 6 أشهر، كما شهدت الثورة مهاجمة للمستعمرات والممتلكات البريطانية

إعلان قيام إسرائيل

صدر إعلان قيام دولة إسرائيل في 15/5/1948 على مساحة 20,77كم مربع أي نحو 77% من مساحة فلسطين، حيث شملت الضفه الغربيه وهي أرض فلسطينية تضم نابلس وجنين والخليل ورام الله، ومناطق أخرى تبلغ مساحتها 5875كم مربع. كما شملت قطاع غزه الذي تبلغ مساحته نحو 363كم مربع. 

منظمة التحرير الفلسطينية

هي منظمة سياسية عسكرية تأسست عام 1964م بعد انعقاد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس، حيث تعتبر الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ومعترف بها في الجامعة العربية والأمم المتحدة، كان الهدف من إنشائها تحرير فلسطين عبر النضال المسلح. وفي عام 1988م تبنت المنظمة بشكل رسمي خيار حل الدولتين والعيش بسلام مع إسرائيل وضمان عودة اللاجئين ونيل الاستقلال على حدود 1967م، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. وفي عام 1993م اعترف رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمه التحرير، ياسر عرفات بدوله إسرائيل بشكل رسمي، وفي المقابل اعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي للشعب الفلسطيني. وتأسست السلطة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية. 

انتفاضه الحجارة

كانت شرارة هذه الانتفاضه عام 1987م في الثامن من شهر ديسمبر عندما دهست آلية عسكرية إسرائيلية مجموعة من العمال الفلسطنيين أمام حاجز إيرز بشكل متعمد، مما أدى إلى استشهاد 5 فلسطنيين وإصابة 7، مما أدى إلى نشوب غضب شعبي بدأ في مخيم جباليا، وسرعان ما انتشر في جميع أنحاء قطاع غزة. وفي اليوم التالي وبعد تشييع جثامين الشهداء انتشرت شرارة الغضب في جميع مدن الضفة الغربية، استمرت الانتفاضة لمدة سنوات انتهت بقرار سياسي في 13/7/1993 بعد توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير والدولة العبرية، لكن لم تتوقف الثورات الفلسطينية، ففي عام 1996م نشبت ثورة هبة النفق بعد إقدام السلطات الإسرائيلية على حفر نفق أسفل المسجد الأقصى عبر زيارة آريبل شارون وتدنيسه للمسجد الأقصى، وتتميز هذه الانتفاضة بمشاركة كل الفصائل الفلسطينية.

اترك تعليقا