فن

درامية ثانوس الشريرة

أنت في حضرة ثانوس: 

  إذًا أنت على وشك أن تقرأ عن شخصية نادرًا ما نشاهدها في التاريخ، في عُرف ثانوس أمورٌعديدة بين المبادئ والأهداف والسُبل التي يتم إيجادها للوصول لتلك الأهداف، كيف أنَّ للشرأنيابٌ يُظهرها حين الحاجة، وكيف أنَّ الشر ليس عبارة عن عنصرٍ مُهمَل يهزمه الخير فى النهاية، إن لم نتجهز جيدًا لمقابلة ثانوس فإننا سنخسر، وإن تجهزنا فإننا سنمتلك أملًا بنسبة 1 إلى 14 مليون كما ذكر دكتور سترينج فى فيلم “Avengers Infinity wars”.

متى ظهر ثانوس في عالم مارفل ؟ 

  نتذكر جيدًا في نهاية فيلم “Avengers” في عام 2012 كيف تجمعت فرقة المنتقمين لتدافعَ عن الأرض، وكيف أظهر محاربو الأرض قوةً كبيرة في التصدي للأعداء القادمين، كيف تم إيصال رسالة لشخص يجلس فى البعد الآخر من الكوكب مُفادها أنَّ الأرض لن تستسلمَ بسهولة … حينها ظهر ثانوس قائلًا ” حسنًا سأفعلها بنفسى “

من بعدها ظهر ثانوس في فيلم “Guardians of the galaxy” على أنه والد نبيولا وجامورا، والذي أراد وبشدة الوصول إلى حجر الفضاء الذي تواجد مع هذه الفرقة. 

ثمَّ بدأنا نتجهَّز لهذا العدو الكبير الذي لا بد منه وكأنَّه شرٌ حتميٌ كما ذكر ثانوس نفسه من قبل، إلى أن رأيناه يشارك فى بطولة فيلم” Avengers Infinity “wars .

 في عُرف ثانوس:

 قد تحول الكون إلى فوضى عارمة جراء التغييرات التى حدثت سواء من البشر في الأرض أو من سكان الكواكب الأخرى. فوضى قد أصابت الكون بأوبئةٍ وأمراض وكوارث كبيرة كما يرى ثانوس. والكائنات الحية -كما يرى ثانوس- لا تحرك ساكنًا ولا يوجد من يبحث عن الحل، ويرى أيضًا أنَّ البشرية بحاجة إلى منقذ مخلص يقوم بتنقية الكون أجمع بطريقة مباشرة دون النظر إلى أية جوانب أخرى.

قد بدأ ثانوس في تنفيذ خطته الشهيرة بالتخلص من نصف السكان كي ينعمَ النصفُ الآخر بالراحة والمعيشة الهادئة دون أمراض أو مشاكل أو أية عوامل أخرى تُعطِّل الحياة لدى الكائن الحي. لكنهم قد وصفوه بأنه مجنون، لايُعقَل ما يريده، وصفوه بأنه سفاح كما ادَّعى ثانوس نفسه. فعزم ثانوس على تنفيذ خطته بقوة جنوده الأوفياء بقتل نصف سكان الكوكب، ومن ثمَّ بدأ يحلم بنقل الخطة للكون أجمع، لكنه يعلم أنَّه كي ينجحَ في خطته لن يأمر قواته بالذهاب إلى كوكب تلو الآخر، بل يريد ثانوس طريقة تجعله يفعلها في ثوانٍ قليلة كما طرقعة أصابعه بكل بساطة.

وضع جملة ثانوس عن وصفه لطرقعة أصابعه (عادلة، منصفة، غير منحازة)

بالمناسبة : اكتب كلمة Thanos فى محرك البحث -google- ثم اضغط على القفاز ولاحظ ماذا يحدث !

هكذا وصف ثانوس خطته الشهيرة كما يرى، والتى خالفه الرأى بها دكتور سترينج الذي يراها همجية كبيرة.

 ثانوس لا يرضى بالحل الأوسط:

 لا يريد ثانوس أن يعطينا فرصة أخرى نحن البشر أو بقية سكان الكون، يريدُ تنفيذَ خطته مهما حدث. ظهر ذلك من حديث مساعده فى بداية “Infinity wars” فى وصفه طريقة موت نصف سكان كوكب أزجارد ” كوكب ثور” قائلًا : (أنتم على وشك الحصول على شرف الموت على يد العظيم ثانوس . قد تعتقدون أنَّ هذه معاناة، لا هذا هو الخلاص.العالم يتجه ناحية التوازن بسبب تضحياتكم، حتى وإن كنتم موتى فيكفي أنَّكم أصبحتم أبناء ثانوس). 

ثم يبدأ ثانوس فى الحديث عن المعاناة قائلًا: (أعرف معنى الخسارة جيدًا، أن تشعر بالتحطُّم لخسارة أعز الناس إليك .. لماذا الهرب و إلى أين!  المصير قادم للجميع وها هو قد أتى الآن، أم ينبغي عليَّ أن أقولَ أنَّنى هنا !)

 هل ثانوس على حق:

 اختلفنا جميعًا في هذه النقطة، فمنا من يجد أن العالم أصبح يعاني من الفوضى الكبيرة التي حولت عالمنا الجميل إلى كوارث متتالية من أمراضٍ وأوبئة تسيطر على العالم، إلى حروبٍ تحدث في كل لحظة مع الأخرى، إلى أناسٍ لا يستحقون المعيشة من الأساس، إلى زياداتٍ إن اختفت لن نشعر بها.

وهناك من ينظر إلى الأمور من ناحية بشرية نوعًا ما، يرى بأنه لا يوجد شخص لديه الصلاحية كى يحددَ من يبقى ومن يغادر. لا يوجد شخص لديه الختم كى يحدد نهاية أي كائن حي سوى الله -عز وجل- فقط الذي خلق هذا الكون ولديه الصلاحية الكاملة للتصرف به وأيضًا يرون أنَّ اللهَ لا يفعل ذلك أبدًا.

  أصعب الخيارات تتطلب إرادة كبيرة: 


الشخصيات الشريرة تتشابه في عالم السينما في أغلب الأوقات، لكنك إن تطرقت بهذه الشخصية لناحية درامية ستجد اختلافات كبيرة، ربما تستنج أنَّ الشخصيات الشريرة الدرامية نادرة الحدوث تقريبًا وهذا ما يجعلنا نستطيع أن نحصرهم على أصابعنا.

التضحية هى ما يميز جانب ثانوس الدرامي، عندما خُيِّر بين هدفه الأسمى الذي يعرف أنه خُلِقَ لأجله، وبين مشاعره تجاه ابنته بالتبني “جامورا” للحصول على حجر الروح الذي يتطلب التضحية بأعزالأشخاص. نجد لأول مرة منذ معرفتنا بثانوس دموعًا تتساقط من عينيه وهو يأخذ جامورا بيده إلى الهلاك كي يحصل على الحجر وفي هذا المشهد تسقط غالبية الشخصيات الشريرة أمام درامية ثانوس الشريرة.

الكلمات الدلالية
محمد فتحي
محمد فتحي
محلل رياضي مصري ومدير قناة وصفحة الساحرة المستديرة. مهندس حاسبات وتحكم آلي.