ترجمات

سوشيال ميديا

الناشرinvestopedia
تاريخ النشر ٢ مايو ٢٠١٩
العنوان Social Media Definition
الكاتب MAYA DOLLARHIDE

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي التكنولوجيا التي تعتمد على الحاسوب والتي تسهل مشاركة الأفكار والآراء والمعلومات من خلال هيكل شبكات ومجتمعات افتراضية.. حسب تصميمها، تقوم وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وتوصل المحتوى إلى المستخدمين إيصالًا إلكترونيًّا سريعًا. يشمل المحتوى معلومات ووثائق ومقاطع فيديو وصورًا شخصية. تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الحاسوب وأجهزة التابلت والهواتف الذكية، التي تعتمد على نظام تشغيل أو تطبيق على الويب، وغالبًا ما يستخدمها المستخدمون لتبادل الرسائل فيما بينهم.

ورغم إن وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة في كل مكان في امريكا وأوروبا، فإن الصين والهند تتصدران قائمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

فهم وسائل التواصل الاجتماعي:

نشأت وسائل التواصل الاجتماعي في البداية بوصفها وسيلة للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة ولكنها فيما بعد استُخدمت من جانب الشركات التجارية التي أرادت الاستفادة بوسيلة التواصل الجديدة الرائجة للوصول إلى العملاء. تكمن قوة وسائل التواصل الاجتماعي في القدرة على توصيل المعلومات ومشاركتها مع أي شخص علي وجه الأرض، أو مع عدة أشخاص في الوقت ذاته.

هناك أكثر من ثلاثة مليارات مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، فوسائل التواصل الاجتماعي هي منصة  دائمة التغير والتطور على شبكه الإنترنت.

وفقا لمركز بيو للأبحاث، فإن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هم الأصغر سنًا. فيستخدم نحو ٩٠% من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر والتاسعة والعشرين نوعًا واحدًا من وسائل التواصل الاجتماعي على الأقل. كذلك يميل هؤلاء المستخدمون إلى أن يكونوا أعلى تعلمًا وأثرياء إلى حد ما أو يحصلون على ما يربو على ٧٥٠٠٠ دولار سنويًا.

الامتيازات الرئيسية:

• وسائل التواصل الاجتماعي هي التكنولوجيا التي تعتمد على الحاسوب والتي تسهل مشاركة الأفكار والآراء والمعلومات من خلال هيكل شبكات ومجتمعات افتراضية.

• تشمل وسائل التواصل الاجتماعي محتوىً يصنعه المستخدم وملفات شخصية مخصصة.

• استخدم ما يقدَّر بـ ٦٩ % من سكان أمريكا وسائل التواصل الاجتماعي حتى عام ٢٠١٨.

الأشكال الكثيرة لوسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي ربما تأخذ شكل مختلف الأنشطة المتاحة عن طريق التكنولوجيا، وتشمل هذه الأنشطة مشاركة الصور والتدوين الألعاب والشبكات الاجتماعية ومشاركة الفيديوهات وشبكات الأعمال والعوالم الافتراضية ووجهات النظر وغيرها المزيد، حتى الحكومات والساسة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لينخرطوا بالناخبين والمقترعين.

أما الأفراد فيستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ليظلوا على اتصال بالأصدقاء والأسرة الممتدة، وسيستخدم بعض الناس العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي لتعميم فرص العمل والعثور على أشخاص حول العالم لهم اهتمامات مشابهة ومشاركة أفكارهم ومشاعرهم ووجهات نظرهم وعواطفهم، فأولئك الذين يشاركون في هذه الأنشطة هم جزء من شبكة اجتماعية افتراضية،

وبالنسبة إلى الأعمال التجارية فلا غنى عن وسائل التواصل الاجتماعي، فالشركات تستخدم إحدى المنصات لتجد العملاء وتنخرط معهم وتزيد نسبة المبيعات من خلال الإعلان والتسويق، وتقيس الاتجاهات الحية بين المستهلكين وتقدم للعملاء الخدمات أو الدعم.

أكثر من خُمس وقت الفرد على الإنترنت يُقضَى على وسائل التواصل الاجتماعي. لوسائل التواصل الاجتماعي دور واضح في مساعدة الشركات التجارية، إنها تسهل التواصل مع العملاء وتتيح خلط التفاعلات الاجتماعية على مواقع التجارة الإلكترونية، كذلك وتساعد قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على جمع المعلومات في التركيز على الجهود التسويقية وأبحاث السوق، وتساعد في الترويج للمنتجات والخدمات، وذلك لأنها تفسح المجال لتوزيع المبيعات والكوبونات الموجَّهة المناسبة الحصرية للعملاء المستهدفين، وإضافة لكل ما سبق، تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في بناء علاقات مع العملاء من خلال برامج الولاء المتصلة بوسائل التواصل الاجتماعي.

أمثلة واقعية

رغم الجانب الإيجابي الذي تنطوي عليه وسائل التواصل، يشير الكثير من الناس إلى الجوانب السلبية في استخدام المنصات منددين بسيئاتها، ومشبهين فرط استخدامها بالإدمان. ويدعي البعض أنها تسبب الغفلة والتوتر والغيرة، ويربط المركز القومي للمعلومات التقنية الحيوية الاكتئاب بالاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه أحيانًا تعد تلك المنصات ممرًا للمعلومات المضللة والأكاذيب.

تمتلك لجنة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أدلة جيدة التوثيق على أثر القدرة على نشر معلومات كاذبة من خلال منصة ما.  وترفع هذه الظاهرة من فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي من شأنه أن يسمح لأيٍّ كان بالوصول إلى ملايين الجماهير بمحتوى يفتقر إلى الإشراف أو التحقق من الحقائق.

أمثلة لمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر رواجًا حتى يناير ٢٠١٩ كما يلي:

١. فيسبوك (2.27 مليار مستخدم اعتبارًا من يناير 2019)

٢. يوتيوب (1.9 مليار مستخدم)

٣. واتساب (1.5 مليار مستخدم)

٤. فيسبوك ماسينجر (1.3 مليار مستخدم)

٥. ويتشات (1.08 مليار مستخدم)

٦. إنستجرام (1 مليار مستخدم)

٧. كيوكيو (٨٠٣ مليون مستخدم)

٨. كيوزون (٥٣١ مليون مستخدم)

٩. دوين/ تيك توك (٥٠٠ مليون مستخدم)

١٠. سينو ويبو (٤٤٦ مليون مستخدم)

سكر سمرة
سكر سمرة
مترجمة مصرية، ومدرسة لغة إنجليزية.