ترجمات

5 أمثلة لأهداف الحياة التي تحفزك لتفعل أحدها اليوم

الناشر mindvalley
تاريخ النشر ١٦ يناير ٢٠١٩
العنوان 5 Examples Of Life Goals To Motivate You To Set One Today
الكاتب غير مذكور

هل فكرت في أهدافك في الحياة؟ أهداف الحياة هي تلك الأمور التي تسعى لتحقيقها لترضى عن مستقبلك وما تريد أن تصبح. من الممكن أن تكون هذه الأمور أي شيء: علاقات أفضل، بداية أعمال جديدة، السفر حول العالم وتعزيز الصحة وتحسين الحالة المادية. بعض الأهداف محددة والبعض الآخر أكثر غموضًا. ولكن بدون هدف واحد على الأقل في خاطرك لن تحرز أي تقدم في الاتجاه الصحيح.

 من حسن حظك أن هذا المقال عن كيفية وضع أهدافك في الحياة

كيف ستؤثر أهداف الحياة على مستقبلك؟

إن كان يساورك شك بشأن أي الأهداف ينبغي أن تضع، أو تشتتك الحوادث الجارية في حياتك أو حتى يحيرك تعدد الدروب التي يمكنك أن تسلكها، فلا داعي للمزيد من القلق!  بالأسفل سترى قائمة من الأفكار العظيمة عن كيفية تحديد الأهداف في الحياة.

لا تؤجل الحياة الأفضل أكثر بادر بعمل شيء ما وغيِّر واقعك، ابدأ في تصميم أهداف قوية تخطط لها، ثم اجعل حياتك كما تريدها بإعطاء أهدافك كل انتباهك حتى تتحقق.

إنك بالفعل تحتاج إلى أهداف لتحافظ علي تركيزك  فترة كافية. سيحتاج هذا إلى خطة مفصلة تخبرك ما عليك فعله كل يوم لتتحرك للأمام. 

فكر في الأمر مليا وسوف تدرك أن كل الناجحين وضعوا أهدافهم بهذه الطريقة.. إنهم لا يخمنون ما عليهم فعله ولا يهدرون سنوات من أعمارهم ليتأكدوا إن كانت أهدافهم ستنجح. بل في المقابل يكتشفون ما يريدونه.. يخلقون رؤيتهم.. يضعون أهدافًا حياتية ويقسمونها إلى أهداف أصغر، ويحققونها خطوة بخطوة دوما، يستيقظون حاملين هذه العقلية في أذهانهم ويعيشون أيامهم وفقًا لهذه الخطة.

تساعدك أهدافك في نقل الأمور إلى المستوى التالي في أي من مناحي حياتك.. ثبت أنها تجعلك  أكثر سعادة؛ إنها تجعل لوجودك معنىً أسمى بكثير بالفعل. بالأسفل قائمة بأهداف حياتية رائعة يمكن أن تحسن فرصك تحسُّنًا واضحًا.

ماهي أنواع الأهداف الثلاثة؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للأهداف جميعها متساوية في الأهمية هي:

1) أهداف وقتية: أهداف قصيرة وطويلة الأمد، أهداف التركيز وهي الأهداف المسؤولة عن قراراتك كافة وآخر مكان تريد الوصول إليه.

2) وأهداف مركزية: وهو الهدف المسؤول عن كل قرارتك؛ الهدف الأسمى الذي تطمح إلى الوصول إليه.

3) وأهداف قائمة على موضوع ما، سواء كان شخصيا أو مهنيا أو موضوعًا يتعلق بالعمل التجاري أو التعليمي أو المالي، إلخ.

بالتأكيد لا يُقصي أحدُ هذه الأهداف غيرَه من الأهداف،  جميعها متصلة وبها تظل قراراتنا وحيواتنا على الطريق.

ما هي الأهداف الخمسة الذكية؟

كلمة SMART باللغة الإنجليزية هي اختصار للأهداف العملية وحروفها ترمز إلى:

1) محدد

2) قابل للقياس 

3) قابل للتحقق

4) متعلق بالهدف

5) محدد بزمن، هذا أحد أشهر الأهداف التي يستخدمها المديرون التنفيذيون  وأصحاب الاعمال حول العالم لإنزال خططهم على أرض الواقع.

أمثله الأهداف الحياتية الشخصية 

ما هي بعض الأهداف الشخصية في الحياة؟

هناك عدد من الأهداف التي يمكن للفرد السعي لها بجد، كل ذلك يعتمد على الشخص نفسه -أو كما يُفهم من اسمها- أهداف شخصية فردية. هيا لنتعلم كيف تميز وتصل إلى أهدافك الشخصية.

ابحث عما تحب فعله 

أغلب الناس يعملون في وظائف لا يحبونها. إنهم يضعون كامل طاقاتهم (في أكثر الأوقات إنتاجية في حيواتهم) في فعل الأمور نفسها خمسة أيام أسبوعيا، ويشعرون أنهم لم يستغلوا أوقاتهم في أي شيء أفضل. هذا أحد أكبر مسببات الندم لهؤلاء الذين لم ينشدوا “شيئًا أكبر.” 

في نهاية حياتك ربما ستنظر خلفك لتجد العديد من الأمور التي أردت فعلها في سريرتك  ولم تفعل قط، ربما وقتها ستدرك أنك لم تطلب ما رغبت فيه قط، لم تستمتع بأي يوم في العمل، ولم تبذل قصارى جهدك على الإطلاق.

هذه طريقه مؤسفة حقًّا لإنهاء رحلتنا الممتعة التي وُجدنا لأجلها. لحسن الحظ أن لم يفُت بعد أوان إيجاد ما تريد حقًّا وتحويله إلى شيء أكبر.

إذا كان لديك هواية قد شغفتك حبًّا واستمتاعًا، إذن فقد وجدتها. استثمر وقتك في هذه الهواية قدر الإمكان؛ اتقنها وابدأ بمشاركة تجربتك وأفكارك مع العالم، يمكنك كتابة تدوينة إلكترونية عنها، أو نشر مقاطع ڤيديو لتعرض للناس كيف يفعلون الشيء نفسه أو حتى يمكنك أن تبدأ نشاطًا تجاريًّا فيها.

أنت لن تفعل ذلك للتربح، ولكنك تفعله لأن ذلك هو ما تحبه وتستزيد من فعله بلا كلل ولا ملل.

ومع ذلك إن لم تجد الشغف بعد، فأول أهداف حياتك يجب أن يكون العثور على واحدًا .انظر حولك بتمعن. استعد ذكريات طفولتك. كن صريحًا حول ما يمتعك وما يشعرك بالملل.. إن ما تنشده في مكان ما قريب منك، ولم يكُن الأمر سوى أن  كل الضوضاء من حولك قد شتَّتتْك. 

 

 ابدأ بالاهتمام بنفسك

أغلب الناس لا يهتمون بأنفسهم، فحتى إن كانت لهم عادات صحية وتوجههم غايات معينة، فهم يتجاهلون صحتهم النفسية والروحية. لا قيمة للصحة البدنية بدون هاتيْن. 

لذلك اجعل هذا أحد أهدافك الشخصية: أن تحظى أخيرًا بالمزيد من الوقت لنفسك، أن تأخذ الأمور ببساطة. إن تتوقف عن الحُكم على نفسك ولومها والكذب عليها وتكلفتها أكبر من وسعها.

عندما لا تريد فعل شيء ما ابدأ في قول “لا”، وقُل “نعم” لما كنت تريده وتخفيه بداخلك منذ زمن بعيد.

العناية بالذات أسلوب حياة. يمكنها أن تبدأ بكتابة دفتر يوميات وتجربة كل المنافع التي يجلبها للصحة. أو التأمل في المساء لتفرغ عقلك قبل النوم. يمكن للعناية بالذات أن تتمثل في التمشي يوميا في المنتزه واستنشاق هواء نقي وابتكار أفكار للخطوات التالية في حياتك. أو إبعاد بعض الأشخاص السامَّين الذين يشعرونك بالسوء حيال نفسك.

سامح نفسك، فهو فعل روحاني ومُنفِّس، اغفر أخطاء الماضي واعلم أنها لا تشكل مستقبلك.

كل هذا يقويك وسوف تبادر بفعل الأفضل في الحياة.

ساهم بكل ما أوتيت من قوة    

مثال آخر للأهداف التي تستحق أن تضعها في حياتك هو العطاء، لأنه حقا كلما أعطيت عاد عليك الأمر بالمزيد. 

الحقيقة المؤسفة هي أن معظمنا يعيش حياة نرجسية للغاية: نحن نُشعر أنفسنا بالجودة ونفعل ما يجلب لحيواتنا الراحة ولكن ذلك يعني أن نضع سعادة أحبائنا جانبًا، وألا نضع في الاعتبار مساعدة من حولنا بأي طريقة ممكنة.

العطاء لا يعني التبرع بالمال أو الانضمام إلى مؤسسة خيرية، إنما يعني أن تُخلِّف رغباتك واحتياجاتك وراءك بين الفينة والأخرى لترى إن كنت ستكون ذا نفع للآخرين…

كذلك تثبت أنه يجعلنا أكثر رضا بحياتنا بدلًا من مجرد التمركز حول أنفسنا.  

هذه بعض الأمثلة للأمور التي يمكنك الشروع في فعلها:

  • عند مخالطة الناس استمع أكثر واستجِب بحميمية قدر المستطاع.
  • انصح عند الضرورة، شجع الآخرين على إعادة المحاولة بعد الفشل، كن أكبر داعم لهم وذكرهم بقوتهم الداخلية.
  • أَحِب دون توقع المثل.
  • شارك ما لديك عند المقدرة.
  • تبرع بالأشياء التي لا تستخدمها فعلًا.
  • كن لطيفًا مع أي ممن تلتقي. 
  • استغل فرص فعل الخير للغير، سواءً كانت مساعدة سيدة عجوز في عبور الطريق أو التصدق بالمال لأحد المشرَّدين، أو بعدم إصدار الأحكام عندما يشاركك أحدهم برأيه، إلخ.

استمتع أكثر بالحياة..

بعيدًا عن كل الأهداف المثالية ربما يكون هذا هو الهدف الأهم

رغم أن هذه الفكرة تبدو عامة وغير محددة بضابط، فيمكنك تخصيصها والبدء في الاستمتاع بحياتك بتحديد معنى ذلك بالنسبة إليك.إن تم ذلك بنجاح ربما ستدرك أن أهم شيء تريده هو حياة أسرية عظيمة وأي شيء آخر هامشيّ مقارنةً به.

لذلك إذا كرست حياتك لتكون شريكًا وأبًّا عظيمًا ستصحو مستشعرًا هذه النعمة يوميا.

رغم ذلك ربما يكون لديك أهدافٌ متصلة بحياتك المهنية، وفي هذه الحالة يمكنك أن تتحدى ذاتك بتحمل المزيد من المسؤولية في العمل أو العمل لساعات زائدة وإقامة علاقات مهنية، واستغلال فرصة واعدة وإتقان صنعتك وبناء مهارات جديده لتحسن من أدائك، والسعي للترقية في العمل وهكذا…

 اخرج من منطقة راحتك

تصبح الحياة مملة جدا وينقصها الإشباع إن بقيتَ في مكان واحد سواء بدنيًّا أو نفسيًّا.

السفر طريقة تُخرجك من الروتين وتخوّلك اكتشاف المزيد بالخارج. بالسفر أنت تضع نفسك في بيئة جديدة وترى كيف ستتعامل. بذلك تتعلم أن تتأقلم وتنمي عددًا لا يحصي من الوسائل.

تركك منطقة راحتك أيضًا يعني ترك وظيفتك والدخول في مجال آخر أو إنهاء علاقة في سبيل معرفة نفسك كونك فردًا.

التخلي عن منطقه الراحة يعني أن تفعل شيئًا دومًا ما أردته، ولم تكن لديك الشجاعة لفعله.

خاطر أكثر، اذهب في مغامرة بدون تخطيط، خذ قرارًا كبيرًا بسرعة، وحقق أقصى فائدة منه. ابدأ بالحديث عن نفسك أمام الجميع بأريحية دون الخوف من أحكام الناس.

هذه طريقة مثيرة ورائعة لتعيش حياتك.

ضع أحد هذه الأهداف اليوم! ولا تؤجله، لقد فعلت ذلك سابقًا ولم يكن أمرًا مُجديًا.

الآن تعلمت كيف تحدد أهدافك في الحياة..

لذلك أكتب هدفك الآن، بذلك أنت تزيد من فرص تحقيقه عاجلًا. ابحث عن المسؤولية، ضع خطةً، حدد الخطوة الأولى ونفِّذ غدًا ولايهم إن كان صغيرًا. أحرِز تقدمًا واشعر بتحسن عندما تحقق هدفك دع ذلك يحفزك لتستمر.  

لابد أنك متشوقٌ لوضع أهداف حياتك لأنها ستكون نقطة تحول في رحلتك والأساس لمستقبل مشرق.

الآن ما هو هدفك اليوم؟

الكلمات الدلالية
سكر سمرة
سكر سمرة
مترجمة مصرية، ومدرسة لغة إنجليزية.