عين حورس: الحقيقة وراء رمز قوي عتيق

Comments 0
الناشرAncient Origins
تاريخ النشر18 نوفمبر 2018
العنوان The True Meaning of an Ancient, Powerful Symbol
الكاتبلم يذكر

عين حورس أحد أشهر رموز مصر القديمة، ويُعتقد أن ذلك الرمز السحري المعروف أيضًا باسم واجيت، يوفر الحماية والعافية ويعيد الشباب. ونظرًا لقواها الواقية المنيعة، استخدمت قاعدة واسعة من القدماء المصريين عين حورس استخدام التمائم، الموتى منهم والأحياء على حد سواء. وحتى اليوم، ما زالت عين حورس تُستخدَم بوصفها رمزًا للحماية.


الأصل الدرامي: قصة خيانة وقتل
يعود أصل عين حورس إلى أسطورة سِت وأوزيريس، وقد آمن المصريون بكون أوزيريس ملك مصر الذي رغب أخوه  ست في عرشه بطريقة مراوغة، نجح ست
لمصر. في قتل أخيه والحصول على عرشه، وتُوِّج ملكًا جديدًا
 نجح ست بطريق التحايل في قتل أخيه والحصول على عرشه، والتتوج ملكًا جديدًا، على عرش مصر، إلا أن إيزيس زوجة أوزيريس تمكنت من إعادة زوجها للحياة مؤقتًا باستخدام السحر، وأصبحت حاملًا بحورس.

نموذج لنحت مصري نادر من الطين اللبن يصور حزن إيزيس على أوزوريس، ويمثل امرأة تضع يدها اليمنى فوق رأسها رمزًا واضحًا للحداد (من متحف اللوفر – ملكية عامة)


ثمن الانتقام وهبة الإحياء
أصبح أوزيريس إلهًا للعالم السفلي، بينما عهدت إيزيس بتربية حورس وتنشئته وحدها، وعندما بلغ حورس سن الرشد، سعى للانتقام لمقتل أبيه، فخاض سلسلة من المعارك ضد ست آلت في نهاية المطاف إلى هزيمة عمه، ولكن بعد أن فقد حورس إحدى عينيه. وفي إحدى روايات الأسطورة، اقتلع ست عين حورس ومزقها إلى ستة أجزاء قبل أن يرميها. تروي نسخةٌ أخرى من الأسطورة أن حورس
 هو من انتزع عينيه بنفسه قربانًا نظير عودة والده من الموت. وعلى أي حال فإن عين حورس المفقودة قد استعادتها هاثور التي يُنظر إليها باعتبارها زوجة لحورس مستخدِمةً السحر، أو فعل ذلك تحوت إله الحكمة.

وعندما عادت عين حورس إلى الحياة عن طريق السحر، اعتقد المصريون القدماء أن لها خصائص علاجية، فصنعوا التمائم التي تحوي هذا الرمز من مجموعة متنوعة من الخامات، كالذهب واللازورد والعقيق، وتحلَّى بها الأحياء والأموات.

منحوتة قديمة لِعيْن حورس (ترافيس/أدوب ستوك)


هل عين حورس رمز رياضي سحري؟
من المثير للاهتمام أن عين حورس ليست مجرد رمز سحري، لكنها مثال أيضًا على مدى المعرفة الرياضية التي امتلكها المصريون القدماء. ففي الأسطورة السابق ذكرها، مزق ست عين حورس إلى ستة أجزاء، أي أن عين حوؤس مكونة رمزيًّا من ستة أجزاء.
و إذا رمزنا إلى كل جزء منهم بالكسر (وحدة قياس)، فإن الجزء الأيمن من العين يمثل ١/٢، بينما يمثل بؤبؤ العين ١/٨ منها، والجزء الأيسر من العين يمثل ١/١٦، ومنحنى العين ١/٣٢، وتمثل الدمعة ١/٦٤، وفي حال جمع هذه الكسور تصبح ٣٦/٦٤، ليصبح الجزء المفقود ممثلًا لقوى تحوت السحرية، أو للإشارة إلى أن لا شيء يبلغ الكمال.

في الأبجدية الهيروغليفية للمصريين القدماء، اعتُقِد أن الأجزاء المفصولة من رمز عين حورس استُخدمت لكتابة كسور مختلفة (بندوكيوي / CC BY-SA 2.5)


المعاني المميزة لأجزاء عين حورس
يتوافق كل جزء من عين حورس مع حاسة مختلفة، إذ يرتبط الجزء الأيمن من العين بحاسة الشم، لأنه الجزء الأقرب إلى الأنف والشبيه بهذا العضو، ولا حاجة للقول إن البؤبؤ يمثل حاسة البصر، بينما يمثل الحاجب الفكر لأنه يستطيع إظهار ما يفكر فيه الشخص، أما الجزء الأيسر من العين فيمثل حاسة السمع لأنه يشير تجاه الأذن ولأنه أيضًا يشبه شكل آلة موسيقية، أما الذيل المرسوم فيشبه البرعم النابت من ساق قمحٍ أو حَب، ويتماشى هذا الجزء من عين حورس مع حاسة التذوق بوصفه ممثلًا للطعام. وأخيرًا الدمعة، ذلك الجزء من العين الذي يُفترض أن يمثل حاسة اللمس، لأن هذا الجزء يمثل ساقًا تُزرَع في الأرض، الفعل الذي ينطوي على الاتصال الجسدي والتلامس.


عين حورس وكيف تستخدم في يومنا هذا؟
رغم بلوغ الحضارة المصرية القديمة منتهاها، إلا أن الإيمان بقوة عين حورس ما زال قائمًا، وما زال استخدامها شائعًا بين كثيرين حتى يومنا هذا. على سبيل المثال، يرسم صيادو دول البحر المتوسط هذا الرمز على زوارقهم عادةً طلبًا للحماية. كذلك ما زال يتخذها كثيرون زينةً تحميهم من حسد الآخرين. علاوة على ذلك، فإن عين حورس منتشرة بين السحرة، فضلًا عن معتنقي نظرية المؤامرة الذين لا يرون فيها رمزًا حاميًا وحسب، وإنما تمثيل للقوة والمعرفة والوهم.