ترجمات

مارجريت أتوود



اسمها بالكامل مارجريت ألينور أتوود، ولدت في الثامن عشر من نوفمبر عام ١٩٣٩ ميلاديًا في أوتاوا أونتاريو بكندا، وهي كاتبة كندية اشتهرت بخيالها الخصب ونظرتها النسوية.
 
في مرحلة المراهقة قسمت أتوود وقتها بين تورنتو حيث مسقط رأسها (أصولها)، وبين بلدتها قليلة السكان الواقعة في أدغال كندا الشمالية، حيث كان أبوها يجري أبحاثه عن الحشرات. بدأت أتوود بالكتابة في سن الخامسة، وكثفت جهودها في الكتابة بعد عقد من الزمن، وبعد أن أكملت أتوود دراستها في جامعة فيكتوريا، حصلت على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من كلية راد كليف كامبريدج في ماساتشوستس عام ١٩٦٢.

في أولى مجموعاتها الشعرية ازدواجية بيرسيفوني Double Persephone عام ١٩٦١ ولعبة الدائرة The Circle Game عام ١٩٦٤ المنقَّحة في ١٩٦٦ والحيوانات في تلك القرية Animals in That Country عام ١٩٦٨، تتأمل أتوود السلوكيات البشرية وتحتفل بالعالم الطبيعي، وتستنكر المذهب المادي كذلك، كما أن تبادل الأدوار والبدايات الجديدة من الموضوعات الرئيسية المتكررة في رواياتها التي ترتكز كل فكرة فيها على نساءٍ يبحثن عن علاقتهن بالعالم والأفراد من حولهن، ومن أهم كتاباتها:

كتاب The Handmaid’s Tale عام ١٩٨٥
هو قصة خادمة وتحول إلى فيلم عام ١٩٩٠ ورواية غنائية عام ٢٠٠٠ تدور حول سجل مكتوب عن امرأةٍ تعاني العبودية الجنسية في ظل حكمٍ مسيحيٍّ قمَع الأمل في المستقبل واستولى على السلطة أثناء وقوع اضطراب بيئي؛ وهو مسلسل تليفزيوني قائم على أحداث هذه القصة عُرض عام ٢٠١٧ وقامت أتوود بالمساعدة في كتابته.
 
كتاب The Blind Assassin أو القاتل الأعمى
وقد حاز هذا الكتاب على جائزة البوكر لعام 2000 وهو حكاية معقدة الحبكة عن مذكرات عجوز كندية تكتب ظاهريًّا لتزيل اللبس حول انتحار أختها ودورها في الرواية المنشورة بعد وفاة أختها التي يُعتقد أنها هي من كتبتها.
 
هناك روايات سريالية أيضًا قامت بتأليفها منها The Edible Woman أو امرأة قابلة للأكل عام ١٩٦٩، وSurfacing أو الطفو على السطح عام ١٩٧٢، والتي تعد استكشافًا للعلاقة بين الطبيعة والثقافة، وتتمحور حول قصة امرأة تعود لموطن طفولتها بصحراء كيبيك الشمالية. وهناك أيضًا روايات Lady Oracle السيدة أوراكل عام ١٩٧٦ وCat’s Eye عين القط عام ١٩٨٨ وThe Robber Bride العروسة السارقة عام ١٩٩٣ وAlias Grace أليس جرايس ١٩٩٦، القصة الخيالية لفتاة كندية عاشت في الواقع واتُّهمت بجريمتي قتل في محاكمة كاتب الروايات المثيرة في عام ١٨٤٣، وهو مسلسل تلفزيوني قصير اعتمد في قصته على الأخير الذي عُرض في عام ٢٠١٧ والذي كتبته أتوود بمشاركة سارة بولي.

أما The Penelopiad رواية أتوود لعام ٢٠٠٥ فهي ملحمة بينولبي وأوديسيوس مستوحاة من الأوديسا التي كتبها هومر. 
 
كتبت أتوود أيضًا قصصًا قصيرةً جُمِعت في مجلدات مثل Dancing Girls فتيات راقصة ١٩٧٧، وBluebread’s Egg بيضة الطائر الأزرق عام ١٩٨٣ وWilderness Tips نصائح برية ١٩٩١ وMoral Disorder اضطراب الأخلاق عام ٢٠٠٦ وStone Mattress الفراش الحجري ٢٠١٤.

وتتضمن قصصها الواقعية Negotiating with the Dead مفاوضات مع الموتى وA writer on Writing كاتب عن الكتابة عام ٢٠٠٢ وهي عبارة عن سلسلة محاضرات ألقتها أتوود في جامعة كامبريدج. وIn Other Worlds في عوالم أخرى عام ٢٠١١ وفي هذا المؤلَف سلطت أتوود الضوء على علاقتها بالخيال العلمي، كما أن أتوود كتبت نصًا أوبراليًا عن عرض الأوبرا بولين عن حياة الشاعر الكندي الهندي بولين جونسون عُرِض لأول مرة على مسرح يورك في فانكوفر عام ٢٠١٤.

بالإضافة إلى كونها كاتبة، درَّست أتوود الأدب الإنجليزي في العديد من الجامعات الكندية والأمريكية، كما فازت بجائزة البي آي إن بنتر عام ٢٠١٦ عن روح مذهب الفاعلية السياسية التي نظمت حياتها وأعمالها الأدبية.

الكلمات الدلالية
سكر سمرة
سكر سمرة
مترجمة مصرية، ومدرسة لغة إنجليزية.