علوم

بدائل السكر

هل أنت مثلي من عُشّاق السكر!!
وعلمت أنَّ استهلاك السكر الصناعي “السكر الأبيض” يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمور السلبية التي تضر صحتك العامة، من بينها السمنة!
إليك بدائل السكر، وهي المواد المضافة للأغذية والتي تعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق (أي أنها مادة تحلية)، وعادةً ما تكون أقل من السكر من ناحية السعرات الحرارية.
هنا سنعرض لك بدائل السكر الأبيض التي من شأنها أن تساعدك على تخطي إدمان  تحلية مشروباتك به.

1-العسل الأبيض:
وهو المفضل عند الكثيرين، وفوائده جمّة حيث أنه يستخدم لتنشيط الجسم ومحاربة البكتيريا.
2-العسل الأسود:
العسل الأسود هو نتيجة ثانوية لتكرير قصب السكر الطبيعي، حيث أنه خلال هذه العملية يتم استخراج بلورات السكر، الأمر الذي يترك خليط حلو وقاتم يُكوِّن  العسل الأسود، ويوجد بنسبة منخفضة في الدم، ويُشَكِّل مصدرًا غنيًا للغاية بالحديد.
3- قصب السكر:
يعتبر قصب السكر في الأساس عصيرًا، ويحتوي على الكثير من الڤيتامينات الطبيعية والمعادن.
4-سكر قصب السكر:
هو الأنسب لاستخدامه في الخبز والكعك أو تحلية القهوة السوداء به أو الشاي الأسود نظرًا لقتامة لونه.
5- التمر:
في المرة القادمة التي تقوم بها بصنع العصير، أضف زوجين من التمر داخل الخلاط لإضافة حلاوة طبيعية، وستساعدك في الحصول على كمية الألياف المطلوبة لجسمك يوميًا.
6-سكر التمر :
بما أنَّ التمر لا يمكن أن يذوب جيدًا في الخبز وأحيانًا العصائر، يمكنك أن تستخدم سكر التمر، الذي لا يقل عن التمر في الفوائد.
7-سكر النخيل :
ويتم استخلاصه من عصارة شجرة النخيل، ويشبه العسل الأسود لكنه أخف وزنًا.
8-رحيق الصبار:
وهو مستخرج من نبات الصبار وهو حلو جدًا، وعلى عكس العسل أيضًا فهو يذوب في المشروبات الباردة مثل عصير الليمون، ويتواجد غالبًا في أفريقيا والمكسيك.
9-شراب القيقب :
وهو مستخرج من أشجار القيقب، ويستخدم لطبخ أطباق الحلويات والفطائر والكعك.
10-سكر جوز الهند :
وهو مصنوع من عصارة شجرة جوز الهند، ويعتبر بديلًا رائعًا  للسكر الصناعي، حيث أنه يذوب جيدًا في السوائل الباردة والساخنة وفي الخبز أيضًا، ويؤثر بنسب منخفضة على السكر في الدم.
11- سكر Turbinado:
وهو مستخرج من قصب السكر. وأطلق عليه اسم turbinado نسبة إلى التقنية المستخدمة في صنع هذا النوع من السكر، حيث يُوضع في توربينات أو أسطوانة، وهو أكثر شحوبًا في اللون من السكر البني.
12- ستيفيا:
يستخرج من أوراق ستيفيا النباتية، وهو متاح في شكل سائل أو مجفف، وهو ليس بالشيء المغمور؛بل هذا ما تستخدمه في نظامك الغذائي اليومي وتُطلق عليه (سكر الدايت).
13- العصير والفواكه:
تحتوي علي المذاق السكري الطبيعي الذي يناسبك.

في المرة القادمة التي تُقدِم فيها على استخدام السكر الصناعي انتبه لنفسك وقم بتقليل كميته في طعامك تدريجيًا، فأنت تستحق العيش بصحة جيدة..

زينب مسعد
زينب مسعد
طالبة بكلية الطب البشري جامعة طنطا