علوم

عُقول غير ساكِنة|عن فسيولوچية الاكتئاب وأنواعه

إنني على يقينٍ من أنني أرجعُ لجنوني من جديد، أشعر أننا لا يمكن أن نمرَّ بفترةٍ أخرى من هذه الفترات الرهيبة، وأنا لن أُشفى هذه المرة. أبدأُ بسماعِ أصواتٍ، لا يمكنني التركيز، وأنا سأفعل ما يبدو أن يكون أفضل شيءٍ ليُفعل. أعطيتني أكبر قدرٍ ممكن من السعادة، وقد كنت أنت في كلِّ شيءٍ كلَّ ما يمكن أن يكون أي شخص.. لا أعتقد أن شخصين من الممكن أن يكونا أكثرَ سعادةً حتى جاء هذا المرضُ الرهيب، لا أستطيعُ أن أقاومَ المزيد. وأنا أعلمُ أنني أُفسد حياتَك…
كان هذا جزءًا مما كتبته فرچينيا وولف الكاتبة البريطانية لزوجها قبل أن تنهضَ يومًا ما وترتدي معطفها وتملأه بالحجارة، ثم تسير نحو النهر وتنهي حياتها!


فرچينيا وولف



في تلك الرسالة تصف فرچينيا وولف هذا المرض الذي أصابها، وهو الاكتئاب. فالاكتئاب حالة نفسية تشعرك بالحزن والضيق والقلق الزائد، والشعور بالذنب تجاه من حولك أو فقط الشعور بالذنب تجاه كل خطأ ارتكبته في حياتك، بالإضافة إلى فقدان الأمل والدافع بالحياة الذي يؤدي إلى اليأس ثم التفكير في الانتحار والإقدام عليه، وللاكتئاب أعراضٌ جسدية أيضًا تشمل آلام الظهر والصداع.

كنا قد اتفقنا أن الاكتئاب واحدٌ من أمراضٍ نفسية عديدة، وأن المرض النفسي بلا شك هو مرضٌ عضوي مثله مثل أي مرض، ولكن.. ماذا يحدث بالضبط داخل رأس المصاب بالاكتئاب؟ ما الذي يجعلنا نقول أنه بالفعل مرضٌ عضوي تصحبه تغيراتٌ في فسيولوچية الشخص المصاب به؟  

 
كيمياء المخ.. 



فكر الباحثون في المخ بأنه تجربة كيميائية، فبداخلنا يوجد ما يُسمى الناقلات العصبية، وهي كيميائيات ترسلُ إشاراتٍ عبر النهايات العصبية إلى العضلات أو أي عضو، وأن أهم الناقلات العصبية التي ارتبطت بالاكتئاب هم النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين.



-فالنورإبينفرين أو ما يعرف بالنورأدرينالين مرتبطٌ بالتحفز والانتباه واليقظة، وإنْ تم الإفراطُ في وجودِه فسوف يؤدي إلى مستوياتٍ أعلى من القلق والخوف.
 
-السيروتونين وهو ما يسميه البعض بهرمون السعادة، وهو مسؤولٌ عن الصحة العقلية والانفعالية وقادرٌ على التحكم في المزاج، لذلك فإن قلّ مستوى السيروتونين بالجسم لأي سبب فسوف يتبعه الإصابة بالاكتئاب.

-الدوبامين أيضًا مرتبط بالاهتمام بالحياة والدافع ومكافأة الذات، فإن تلقّيْت ثناءً من أحدهم سوف يفرز جسمك هذا الهرمون ليجعلك تشعر بالسعادة، لذلك فإن نقصانه يؤثر على فقدان الدافع بالحياة.

-من الهرمونات التي تلعب دورًا أيضًا هرمون الإستروچين، والذي يسبب نقصه الشعور بالإجهاد والمزاج السيّئ، كما يسبب نقص هرمون البروجسترون تقلباتٍ في النوم والمزاج، والقلق، وهي من أعراض الاكتئاب. دراسة تلك الناقلات الكيميائية وفهمها أكثر يفتح لنا الباب لإيجاد العلاج الصحيح لمرضى الاكتئاب، فبعض أدوية الاكتئاب مثلًا تحتوي على السيروتونين والدوبامين.




أشعة مقطعية لمخ شخص سليم على اليمين وآخر مصاب بالاكتئاب على اليسار.. يظهر فيها الفرق بين نشاط مستقبلات السعادة ممثَّلة في (البقع الصفراء والبيضاء بين الشخص المعافَى وحجمها في الشخص المكتئب).

mayoclinicالمصدر:


..hippocampus
(قرين آمون)

 

وهي منطقة بدائية بالمخ تلعب دورًا هامًّا في دمج المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، بما فيها الذكريات الخاصة بالصدمات التي ربما تعرض لها الشخص المريض بالاكتئاب، وقد وُجِد أن قرين آمون ينقبض في الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات وإساءة في فترة الطفولة، أو من شاركوا في حروبٍ عسكرية، ويلعب قرين آمون دورًا هامًّا أيضًا في تنظيم العواطف ويرتبط بشكلٍ كبير بالقلق والإدمان والاكتئاب وبشكل رئيسي بالخرف أو الْزهايمر.

نظم يوماوي..

يظن العلماء أن الاكتئاب ربما يكون مرتبطًا بخللٍ في دورات النوم، وبالأخص نوم حركة العين السريعة، وهي مرحلة من دورات النوم يحدث فيها الحلم وتعتمد بشكلٍ أساسي على انخفاض مستوى السيروتونين في جذع الدماغ، وتلك المرحلة تكون مكثفة عند مريض الاكتئاب، وهذا ما جعل الأطباء النفسيين يطورون طرق العلاج من الاكتئاب بالحرمان من النوم!  
           


أؤمن بأن أولى خطوات العلاج هي أن تدرك أنك بالفعل مصاب، ولكي تدرك ذلك يجب أن تفهم جيدًا ما هو الاكتئاب وأنواعه، لتجد طريقك إلى المساعدة الحقيقية التي يجب أن تتلقاها.

في البداية يجب أن تدركَ شيئًا هامًّا..
إن استجاباتك الطبيعية لأحداثٍ سيئة في الحياة لا يجب بالضرورة أن يُسمَّى اكتئاب، فإنْ تعرضت لصدمةٍ ما بفقدان شخص تحبه، أو خسارة وظيفتك، فإن ما يتبعه ذلك من حزن هو أمرٌ طبيعيٌّ يجب أن تمر به، بل يجب أن تعطي لنفسك فرصةً للتعبير عن مشاعرك السيئة قبل السعيدة، وغالبًا ما تمر تلك الفترات الحزينة في حياتنا بمساعدة من نحب واستماعهم لنا ووجودهم إلى جانبنا، ولكن يمكن أن تستمر تلك المشاعر السيئة إنْ استسلمت لها ولم تعبر عنها فتراكمت بداخلك وسببت لك ضغطًا نفسيًّا، عندئذٍ يمكن أن تتحول حالتُك إلى اكتئابٍ.. فالاكتئاب مشاعرٌ أكثر قسوة بكثير، مشاعر يصعب التحكم بها، تُوقِعك في دوامة من اليأس والحزن والرغبة في التخلص منها مع عجزك الشديد عن ذلك!
 
وبأي حال يظنُّ الأطباء أنه إنْ شعرْتَ بأعراض الاكتئاب لمدة أسبوعين أو أكثر فهنا يجب أن تبدأ تفكر في زيارة طبيبك النفسي.


– ومن أنواع الاكتئاب:


١. الاكتئاب الرئيسي..


ويعرف بالاكتئاب أحادي القطب، أو الاكتئاب السريري، وفيه يعاني المريض من نوبة اكتئابية رئيسية واحدة فقط ولا يقطعها نوبة هوَس كما في الاكتئاب ثنائي القطب. وقد يحدث لأسبابٍ كثيرة منها الظروف الحياتية والبيئية، والضغوط ومن أعراضِه:
الغضب، ومشاكل في النوم أو النوم الكثير، القلق وعدم الشعور بالسعادة وإرهاق وفقدان الطاقة والتفكير في الانتحار أو محاولة الانتحار.

ينتشر الاكتئاب الرئيسي بشكلٍ كبير، فقد أظهرت الدراسات أن نسبةَ مَن يعانون مِن هذا الاضطراب في العالم تبلغ ٨,٥ بالمئة، ويضم الاكتئاب الرئيسي أنواعًا كثيرة منها: اكتئاب ما بعد الولادة، والاضطراب الانفعالي الموسمي، والاكتئاب الجزئي، واضطراب الشخصية الاكتئابي.

٢. الاكتئاب العصبي..


“Dysthymia”

كلمة يونانية تعني المزاج الكدر أو الحالة النفسية السيئة، وهو نوعٌ من الاكتئاب يصاحب الإنسان لأعوام، ويُعرَف بالاكتئاب المزمن، مريض الاكتئاب العصبي يمكنه القيامَ بكل نشاطاته ووظائفه الحياتية ولكنه يقوم بها بحزن وتعاسة فمريض الـ Dysthymia يعاني من الحزن لمدة عامين وأكثر وإرهاق مستمر، وتغير في عادات الأكل، ونقص التركيز والشعور باليأس وعدم القيمة والإحساس بالذنب المستمر، ويمكن أيضًا أن يفكر في الانتحار.
 


٣. الاضطراب ثنائي القطب..  

ويشار إليه بثنائي القطب لأن المريض يتأرجح بين حالة من الهوس وارتفاع غير طبيعي في المزاج والنشاط، ثم انخفاضٍ تام في المزاج وأعراض اكتئاب.
ومن أعراض الهوَس:
طاقة ونشاط، قلق، وإفراط في الحركة والكلام، وربما إسراف المال بشكلٍ غير طبيعي، عدم القدرة على التركيز على فكرةٍ معينة، فمريض الهوَس يلاحق أفكارًا متغيرة ومتتالية، مريض الهوَس عدواني قد يشعر بالتوهم بالقوة والاندفاع نحو الجنس ولا يحتاج إلى كثير من النوم، وقد يصاحب المرض هلاوس في مراحلِه المتأخرة.
تتبادل حالات الهوس مع أعراضٍ اكتئابية منها القلق واليأس واضطرابات في النوم والتشاؤم وأفكار انتحارية.

بعض المشاهير ومنهم الممثل الكوميدي چيم كاري وروبين وويليم والذي انتحر عن عمر ٦٣ عامًا قد عانوا في حياتهم وشُخصوا بمرض ثنائي القطب، وقد يفاجئك أن بعض الشخصيات العظيمة والمؤثرة ومنهم صلاح چاهين كانوا مصابين أيضًا بهذا المرض.


٤. الاضطراب الانفعالي الموسمي..
“SAD”   


اضطراب يحدث في فصل الشتاء ويسمى بتأثير ألاسكا، ويعاني أكثر من مليون شخصٍ بالولايات المتحدة من هذا الاضطراب، يبدو أن الطقس البارد والأيام الغائمة تؤثر على نفسية مريض الاضطراب الانفعالي الموسمي، فتجعله يشعر ببعض الأعراض منها: الرغبة في الهروب من التجمعات العائلية والتزام السرير، وزيادة الوزن وفقدان الطاقة، والإرهاق وصعوبة التركيز، ويعالَج هذا النوع من الاكتئاب حاليًا بالتعرض للضوء، والعلاج بالضوء يكون بواسطة صندوق ما يصدر ضوءًا ساطعًا يحاكي الضوء الطبيعي.  
                      



PMDD-اكتئاب قبل الدورة الشهرية
|

تعاني معظم النساء قبل موعد دورتهم الشهرية بنحو من ٥ إلى ١١ يومًا من أعراضٍ اكتئابية تشمل تغيرات مزاجية حادة، غضب وتوتر وعصبية، مشاعر مستثارة وبكاء مفاجئ، عدم الاهتمام وخمول وعدم القدرة على التركيز. ترجع أسبابُ هذا الاضطراب إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث مثل ارتفاع مستوى الإستروچين والبروجسترون وانخفاض مستوى الإندروفين ونقص بعض الڤيتامينات، وقد ترجع إلى أسباب چينية أيضًا بنسبة ٧٠ % من النساء، لا تحتاج تلك الأعراض إلى علاج في معظم الأحيان ولكن يمكن أن نخفف منها بالتمشية والرياضة.

-يوجد أيضًا من أنواع الاكتئاب، اكتئاب ما بعد الولادة وهو يصيب نحو١٠% من السيدات لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة، ويمكن أن تكون أسبابه الشعور بالغضب من الزوج أو العائلة بسبب الشعور بعدم الاهتمام، وتشعر أيضًا المريضة باليأس والحزن والتفكير في تغير شكلها بعد الولادة وقد تشعر بالصدمة من المولود ما يسمى (صدمات الطفل).   

يوجد بعض الأمراض التي تسبب الاكتئاب مثل: السرطان والإيدز وأمراض القلب وأمراض قصور الغدة الدرقية والكظرية ونقص بعض الڤيتامينات مثل: ڤيتامين (ب ١٢) والأرق، لذا يجب وضعها في الاعتبار عند تشخيص الإصابة بالاكتئاب، وعامةً فإن الشعور بالألم الجسدي المزمن من أسباب الاكتئاب.


الاكتئاب يمكن أن يصيب جميع الناس، وتزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب الرئيسي للضِّعف عند النساء، ويكثر في سن الثلاثينات، ولكن هناك بعض السمات الشخصية التي يمكن أن تجعل البعضَ مُعرضين أكثر للإصابة به أو العودة إليه بعد التعافي، ويسمون بالشخصيات الاكتئابية، ومن تلك السمات:
العدوانية وعدم الثقة بالآخرين، عدم القدرة على الشعور بالسعادة والتشاؤم الدائم والخوف والقلق.
 

وقد نُشرت أيضًا دراسة هذا العام لچاك تيربان عنوانها “الطيبون تُطوى  صفحتُهم سريعًا”، في Nature human behavior.

تشير إلى أن الأشخاص الودودين والاجتماعيين أكثرُ عرضةً للإصابة للاكتئاب من غيرهم من الشخصيات التفردية التي تهتم بنفسها فقط.

إن كنت تظن أنك تعاني من بعض أعراض الاكتئاب التي قرأتها أو أنك فقط تعاني من كآبة مستمرة لمدة أكثر من أسبوعين لا تفهمُ أعراضَها بالتحديد فلا تترد في زيارة الطبيب النفسي، فالطبيب يمكنه أن يساعدك مساعدةً سريعة، سواء بأدوية تساعدك على تخطِّي تلك الفترة، أو الحوار مع الطبيب النفسي والذي له تأثيرٌ كبيرٌ جدًّا في كثيرٍ من الأحيان، فالطبيب النفسي بطريقةٍ ما ينسج لك أفكارك المتخبطة، ويستمع إلى شكواك وكلماتك التي تظن أنها بلا معنى، أي أنه يقدم لك مفاهيمَ واضحةً لطبيعةِ ما تمر به وأسبابه.
ما أود قوله.. لا تظن أنك وحيدٌ مع مرضِك حين لا تجد من يفهمك ويستوعب ما تمر به، ولا تجد هذا سببًا للانزواء أكثر فأكثر والمعاناة في صمت، ابحث بنفسك عن الشخص المناسب لمساعدتك، واطلب المساعدة من المقربين إليك وخاصةً الأصدقاء، فقد تجد أن مساندتهم لك وتفهمهم يقلل من حجم معاناتك كثيرًا.

الكلمات الدلالية
داليا محمد
داليا محمد
طالبة بكلية طب الأسنان جامعة طنطا