تاريخ وسياسة

الانتخابات النصفية الأمريكية | هل يخرج ترامب من الباب الصغير؟

انتهت الانتخابات النصفية للولايات المتحدة للعام الحالي فى أولى دورات الرئيس دونالد ترامب -وربما تكون الوحيدة- باكتساح الديمقراطيين لمجلس النواب الأميركى والحصول على الأغلبية بحال 219 مقعدًا وهو ما يمثل 50.3 % وحصول الجمهوريين الذى يمثلهم الرئيس ترامب على 193 مقعدًا بما يمثل 44.4.

على النقيض فاز الجمهوريين بالأغلبية فى مجلس الشيوخ ب 52 مقعدًا ممثلين 51% من المجلس فيما فاز الديمقراطيون بحاصل 44 مقعدًا ممثلين 43% من المجلس الأكبر.

وفى سباق الولايات استطاع الديمقراطيون التغلب على الجمهوريين والحصول على مقاعد حكام الولايات التالية متشيغان وإلينوي وكانساس وويسكونسون.

 

الوجوه الجديدة فى الكونجرس :

 

يستقبل مجلس النواب وجوه جديدة هذا العام خاصة النساء اللائى اقتحمن المجلس بعدد يصل إلى مئة مرشحة حتى الآن منهم :

الديمقراطيتان المسلمتان رشيدة طليب وإلهان عمر استطاعتا الحصول على مقعدين في الكونغرس عن ولايتي ميتشغان ومينيسوتا. وينتظر أن تصبح الديمقراطيتان شاريس ديفديس في كنساس وديبرا هالاند من نيومكسيكو أول أمريكيتين من السكان الأصليين -الهنود الحمر- تدخلان الكونغرس والديمقراطية ألكسندرا أوكاسيو – كورتيز (29 عامًا) تعد أصغر أمريكية تفوز بعضوية الكونغرس.

رشيدة طليب وإلهان عمر

حتى الآن يتقدم الديمقراطيون على الجمهوريين فى انتخابات الحكام ومجلس النواب  منذ ثمان سنوات فيما تركوا السباق للجمهوريين على مجلس الشيوخ.

ما هو الكونجرس :

يعتبر الكونجرس الهيئة التشريعية الكبرى فى الولايات المتحدة ويتكون من مجلسين مجلس الشيوخ ويعد المجلس الأعلى ويتكون من 100 سيناتور اثنان من كل ولاية بالتساوى بين جميع الولايات ويترأسه نائب الرئيس الأمريكى. المجلس الآخر وهو مجلس النواب ويسمى مجلس الشعب ويتكون من 435 عضو تتوزع على حسب عدد سكان كل ولاية وأكثر اختصاصاته خطورة هى أنه يمتلك الحق فى توجيه الإتهامات للرئيس وعزله فى حالة تمت إدانته وأيضًا اختيار رئيس

الجمهورية من بين المرشحين ان لم يحصل أحدهم على النسبة القانونية المطلوبة -27 عضو بنسبة 50+1% من أصوات المجمع الانتخابى-.

 

آلية اتخاذ القرار :

قد يطلب مواطن خاص أو مؤسسة تجارية أو هيئة حكومية إدراج قانون ما للمناقشة ولكن عضو الكونجرس الوحيد له الحق فى تقديم مسودة مشروع ما بعد ذلك يحاول العضو إيجاد بعض الرعاة له من بين باقى الأعضاء الآخرين فى مجلسه ليدعموا مشروعه ثم يأخذ المشروع رقمًا ويذهب للجنة المختصة فى مجلسه، بعد ذلك ترسله اللجنة المختصة إلى اللجنة الفرعية الأكثر اختصاصًا التي تعقد جلسات مناقشة واستماع وفي بعض الأحيان تستمع لشهادة الشهود.

 

بعد الإنتهاء من صياغة المشروع يُرفع للمجلس لمناقشته وربما يقوم بما قامت به اللجنة المختصة الفرعية كاملًا من جلسات استماع إلى مناقشات.

إذا تمت الموافقة على مسودة المشروع من أحد المجلسين يُرسَل للمجلس الآخر لمناقشته وإبداء الموافقة أو الرفض.

يجب على المجلسين أن يوافقوا بالأغلبية على القانون ويجب تطابق مسودتي المشروع للمجلسين وإذا اختلفت يُعين رئيس المجلسين لجنة مؤتمر لإعادة صياغة مسودة يوافق عليها كِلا المجلسين ترفع لرئيس الجمهورية، يُمكن لرئيس الجمهورية الموافقة على القانون أو نقضه، إذا تم نقض القانون فإنه يعود للمجلسين وإذا استطاع كلا المجلسين جمع ثلثي أصوات المجلس للموافقة على القانون فإن المشروع يصبح قانونًا رسميًا.

 

هل تؤثر نتائج الانتخابات على الانتخابات الرئاسية المقبلة ؟

 

بهذه الأغلبية الساحقة وهذه الآلية وشرعيتهم فى توجيه الإتهامات للرئيس وحكومته  يستطيع الديمقراطيون أن يفتحوا سيلًا من التحقيقات والإتهامات ضد الرئيس الأمريكى الجمهورى دونالد ترامب بشأن التلاعب فى الانتخابات الرئاسية الماضية التى فاز فيها على المرشحة الديمقراطية هيلاى كلينتون .

 

كذلك ينتظر مجلس النواب انعقاد أولى جلساته لمساعدة المستشار روبرت مولر المحقق الخاص فى التدخل الروسي بالانتخابات الأميريكية الماضية وامداده بما يحتاجه من تعاون من جميع الهيئات وربما نتائج تلك التحقيقات تؤثر على الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020.

 

كما ينتظر الرئيس الامريكى دونالد ترامب أن تفتح عليه أبواب الجحيم بشأن ثروته وملفات ضرائب شركاته التى استطاع النفاذ منها فى الانتخابات الماضية بسبب أغلبية الجمهوريين فى مجلسي النواب والشيوخ.

 

وينتظر أيضًا فتح تحقيقات بشأن المُعينين فى إدارة الرئيس ترامب من الجمهوريين بدون النظر إلى الكفاءة مثل وزيرة التعليم بيتسي ديفوس التي انقسم مجلس الشيوخ إلى النصف موافق والنصف الآخر رافض لعدم كفائتها ولكن استخدام نائب الرئيس مايك بنس لحقه الدستوري بإعتباره رئيس مجلس الشيوخ واعتباره صوته فاعلًا فى حالة التساوى فى عدد الأصوات منحها الموافقة لتكون وزيرة للتعليم.

 

ما هو مصير جاريد كوشنر صهر الرئيس؟
ما هو مصير الرئيس فى الأيام القادمة؟
هل يلوح المجلس بورقة العزل لأول مرة؟

أحمد رزق
أحمد رزق
طالب بكلية الهندسة جامعة طنطا، قسم حاسبات وتحكم آلي.

اترك تعليقا